محاورات المصريين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تاريخ بلدي.. عفوآ ..لا أدري!!!

تاريخ بلدي.. عفوآ ..لا أدري!!! Empty تاريخ بلدي.. عفوآ ..لا أدري!!!

مُساهمة  Scorpion الثلاثاء سبتمبر 23, 2014 12:28 pm

تاريخ المشاركة 09 October 2003 - 08:46 AM
عند ذهابي منذ فترة لأصطحاب زوجتي من عملها ( تعمل كمدرسة ) .. قدمتني الي زميلاتها.. و من ضمنهم كانت مدرسة التاريخ بالفصل الأول الأعدادي التي طلبت بأن تستضيفني يومآ بفصلها حيث أن الأولاد يدرسون التاريخ الفرعوني لمصر.. و هي تريد أن تقدم لهم أحد أحفاد الفراعنة ليستفسروا منه عن مصر و تاريخ مصر... فرحبت بالفكرة و ذهبت في اليوم المحدد للزيارة.. و دخلت أحد الفصول ( يومها اجتمع فصلان خصيصآ لهذا اللقاء ) ..
الفصل مجهز... الطلاب جالسين علي هيئة نصف دائرة.. و خريطة مصر معلقة بجوار السبورة... فحييتهم وقدمت لهم فكرة عن مصر.. ثم طلبت منهم أن يسألوا ما بدا لهم من أسئلة... فأنهالت الأسئلة من كل جانب... ماذا تأكلون ؟ ما الطعام المفضل عندكم ؟.. ماذا تلبسون؟ أين تعيشون ؟ كيف هو النيل ؟ و كنت من ناحيتي أجيب علي كل سؤال و أعدل لهم بعض المفاهيم الخاطئة..
ثم أبتدأت المأساة (بالنسبة لي ) تحولت معظم الأسئلة الي التاريخ الفرعوني لمصر... الأهرامات .. المعابد... المسلات.. الأدب و الأساطير الفرعونية.. و الحق كانت أسئلة ذكية و لكنها بالنسبة لي كانت صعبة و تحتاج الي متخصص و ليس لواحد مثلي.. فكان ردي المتوالي : لا أعرف.. لا أعرف.. يمكن علشان !!! أحتمال أنه.. !! مع انسيال كمية عرق بارد من الموقف الحرج الذي وقعت فيه أمام هؤلاء الأطفال و مدرستهم..لقد شعرت فعلآ بالحرج و الضيق و كنت ألاحظ علي وجوههم علامات الأستغراب و التعجب.. فكيف لهذا المصري حفيد الفراعنة لا يعرف تاريخ بلده العريق و نحن هنا ندرس التاريخ الفرعوني في الصف الأول الأعدادي ؟؟!!
مثل هذا الحرج و الضيق الذي سببه لي جهلي بتاريخ أجدادي يتطابق مع الحرج و الضيق الذي يشعر به كل مصري حينما يسمع أن أسرار بلاده الفرعونية أكتشفها علماء الغرب و أن هناك في الغرب علمآ لدراسة آثار و تاريخ مصر الفرعوني "ايجيبتولوجي" يتخصص فيه الطلاب من جميع أنحاء العالم لدراسة تاريخنا العريق..
و الحق أن سبب الجهل هو نظامنا التعليمي و الأعلامي.. فالأعلام بوسائله المختلفة قادر علي تنويرنا بتاريخنا المجيد عن طريق الأفلام التسجيلية و المجلات و الصحف و الكتب.. و غيرها الكثير التي تقرب الناس الي تاريخهم... اما نظامنا التعليمي فالتاريخ الفرعوني عبارة عن أفكار منفصلة تركز علي الأرقام و التواريخ دون أن تطرح أمام الطلاب روح التاريخ الفرعوني و قضاياه الأنسانية كقصص الحب و مسألة الأيمان و غيرها مما يكون له اُثر عميق في نفس الطالب بدلآ من تلك الأرقام التي تعتمد علي الحفظ و تنتهي "بدلقها" علي ورقة الأمتحان ثم تذهب الي عالم النسيان..
أن الأهتمام بالتاريخ الفرعوني و تسليط الضوء عليه يجب أن يكون من الأوليات التي يجب أن تدخل في خطة تطوير تعليمنا الحالي.. لأن تاريخنا الفرعوني يضفي علينا شخصية منفردة.. و بدلآ من أن يبدأ التاريخ عندنا من عصور الجاهلية يبدأ من النيل.. فعلي ضفافه قامت أعظم حضارة.. و بنيت المعابد و المسلات و نقشت علي جدرانها روايات و قصص و تاريخ يحكي للعالم كله عظمة أجدادنا.. و ليس معني ذلك أن نتنصل من تاريخنا القبطي و العربي.. بل يندمج الجميع داخل التاريخ المصري فيكمل الصورة العامة لتاريخ مصر بحيث يصبح سلسلة متصلة تبدأ من ضفاف النيل و تنتهي به
Scorpion
Scorpion

المساهمات : 1712

تاريخ بلدي.. عفوآ ..لا أدري!!! Empty رد: تاريخ بلدي.. عفوآ ..لا أدري!!!

مُساهمة  Scorpion الثلاثاء سبتمبر 23, 2014 12:29 pm

فــيــروز
تاريخ المشاركة 09 October 2003 - 09:34 AM
يا سكوب يعنى لو قرروا يصلحوا طريقة تدريس التاريخ يبقى عندنا امل يصلحوا المناهج اساسا انما المشكله انه ليست هناك رغبه حقيقيه فى اصلاح نظام التعليم بمصر الذى يسير من سيئ لاسوا وكل سنه بتعذيب جديد و عقوبه شكل لمن يفكر ان يتعلم او يعلم اولاده .. على العموم طولة البال تبلغ الامل

Faro
تاريخ المشاركة 10 October 2003 - 05:47 AM
الأخ سكوربيون

تاريخ مصر أم الحضارة علم خاص قد تستغرق دراسته العديد من السنين وهذا ليس متاح للجميع ... وهذا ماقلته لمن طلب المزيد من المعرفة... لذا فلا يجب أن تلوم نفسك , ولكن إذا تكرر ذلك فعليك بحديث قصير مع المدرس أو المدرسة قبل مواجهة الطلاب.

لقد طالب البعض بكتابة تاريخ مصر بطريقة موجزة حتى يتسنى للجميع الإلمام بتاريخهم ... لذا فعلينا التحلي بالصبر

Scorpion
Scorpion

مُساهمة  Scorpion الثلاثاء سبتمبر 23, 2014 12:29 pm

عزيزتي فيروز
أخي فارو....

دراسة التاريخ هو جزء صغير جدآ في قضية التعليم في بلدنا... ليس جهلي بتاريخ بلدي هو المشكلة... المشكلة في الجهل التام....
دعوني أذا سمحتم لي أعرض وجهة نظري في هذه المشكلة و التي في رأيي الشخصي حلها هو حل لمعظم مشاكلنا..

أولآ دعنا ننظر الي التعليم كصناعة .. و ليس رسالة... فهو اليوم من أضخم الصناعات. يدخل في نطاقه حوالي 15 مليون طالب في مختلف مراحل التعلم ( ربع سكان مصر تقريبآ ) يقوم بتعليمه 4/3 مليون معلم و عضو هيئة تدريس.. في أكثر من 25000 مدرسة و 13 جامعة .. له بيروقراطيته و تكنوقراطيته.. و مراكز قواه القادرة علي مقاومة التغيير أذا أرادت...

أينما توجهنا... أو كلما واجهتنا مشكلة أخلاقية.. أو أجتماعية أو ثقافية أو سياسية أوأقتصادية.. تستطيع أن تري ببساطة نوعآ ما من الأرتباط الوثيق بينها و بين قضية التعليم.. فبلا شك أن التعليم هو الركيزة الأساسية التي يتوقف علي صلابتها قدرة مصر علي النهضة..
في رأيي أن نكساتنا و هزائمنا... و مظاهر تأخرنا.. تعود بالأساس الي الأخفاق في الأستثمار الأمثل في التعليم.. سواء أستثمار مالي أو فكري أو فلسفي...مع أن محمد علي ( العثماني الهوية ) أدرك أن السبيل الي نهضة مصر.. و خروجها من قمقمها.. هو التعليم أولآ.. و التعليم ثانيآ.. فماذا فعلنا نحن بعده.. لقد ورثنا عنه هذا الألهام لنحوله الي روتين.. روتين جف فيه الخيال و الفكر الخلاق.. و الفلسفة التنويرية.. تراجع الأبداع.. أختفت المبادرات الشخصية الشجاعة الواعية.. و توقف التطوير. و تعذر علينا حتي الأقتباس من غيرنا.. من الدول التي حققت المعجزة أو حلت المعادلة الصعبة..
و لما جاءت الثورة تطبق مفهوم طه حسين للتعليم كالماء و الهواء..أوجدته "سلق بيض".. دون ماء أو هواء... فجف و أختنق.. و جف معه مصادر حيويتنا و منابع تجديدنا.. بل و أختنقت أحلامنا.. وصرنا دولة تُسيّر أمورها أجهزة يغلب عليها أنصاف المتعلمين.. كما أهتزت القيم و أنهارت الضمائر حتي أصبح التعليم في مصر كارثة.. و أصبحت عائداته تصيب جسد مصر بالفيروسات.. بدلآ من أن تقوم بدورها الطبيعي كجراح ماهر تضمد جراحها.. و تعالجها و تهبها الصحة و العافية.
Scorpion
Scorpion

مُساهمة  Scorpion الثلاثاء سبتمبر 23, 2014 12:30 pm

فــيــروز
تاريخ المشاركة 11 October 2003 - 07:00 AM
فبلا شك أن التعليم هو الركيزة الأساسية التي يتوقف علي صلابتها قدرة مصر علي النهضة..

يعنى انت يا سكوب متخيل ان الناس اللى فوق مش عارفين هذه الحقيقه البديهيه !! وان هذا هو السبب الرئيسى لجعل نظام التعليم فى مصر بهذا التخلف؟

التعليم الصح هو الذى يخلق لك مواطن يعرف حقوقه وواجباته
هو الذى يخلق نائبا فى مجلس الشعب له راى وله شخصيه ويستطيع ان يقول لا بكل ثقه وبلا خوف لا نائبا يصفق عمال على بطال مثل الامعه
التعليم الصح يخلق مواطن يستطيع ان يحاسب الحكومه على حسناتها و مساوئها ويستطيع ان يختار الحكومه الرشيده التى تقوده لمزيد من الرفاهيه

وعلى هذا .. وبناء على ما تقدم.. وللاسباب سالفة الذكر .. مش هيبقى عندنا تعليم صح ابدا ..
Scorpion
Scorpion

مُساهمة  Scorpion الثلاثاء سبتمبر 23, 2014 12:30 pm

تاريخ المشاركة 11 October 2003 - 07:29 AM
يا فيروز انا مش قادر أقتنع بجد ان "اللي فوق" مش عايزين يعملوا أي حاجة...مش قادر أقتنع أن مجموعة من 100..200..800 نفر بتتحكم في شعب عدده اكتر من 60 مليون.. يعني حتي لو بيسرقوا من ساعة ما يصحوا لحد ما يناموا.. برضه هيفضل حاجة.
و الملايين ديه.. انتي...و انا.. و كل الأخوة معانا هنا ..و زيينا كتير.. كتير قوي..جزء منهم... يعني مش شعب كله جهلة تلمه الزمارة .. فيه حاجة بتتغير... و حواراتنا هنا هي جزء من التغيير اللي بيحصل... بنتكلم من وراء الMonitor.... و بعدين نتكلم مع أهالينا... و بعدين مع اصحابنا.. و بعدين مع زمايلنا..ابتدينا نتعلم مانخافش... و ديه حاجة مهمة...انا مش متشائم زي ناس كتيرة هنا..بالعكس.... هيحصل حاجةو احنا هنكون جزء منها.. ده أحساسي... و لحد ما حيحصل...لازم نستمر في تحليلنا لمشاكلنا و طرح رأينا لحلها..
Scorpion
Scorpion

مُساهمة  Scorpion الثلاثاء سبتمبر 23, 2014 12:47 pm

سقراط المصري
تاريخ المشاركة 11 October 2003 - 09:54 AM
فيروز ، Scorpion
الناس اللي فوق قاعدين على الكراسي عارفين ان التعليم في محنه.
وهما عايزين فعلا يغيروا ، فبيسألوا المستشارين اللي الواحد فيهم اتولد أيام أحمس ، فيرد المستشار بخطه وضعها من زماااااااااان وغير منطقيه او واقعيه ، قتقوم البلد بتطبيقها وتخسر كام مليون جنيه.
العيب في المستشارين لانهم قدام قوي ةالتعليم وافكاره وقفت عندهم على فتره معينه . لو يسألوا الشباب الجديد ( الذي احتك بالتعليم في الخارج وحصل على درجه علميه فيه) أكيد هتتغير حاجات كتير.

نفس الموقف اللي انحط فيه الاخ Scorpion انا تعرضت له ، فلست وحدك الذي تصبب عرقاً.

تحياتي
سقراط

se_ Elsyed
تاريخ المشاركة 12 October 2003 - 04:24 AM
يا فيروز انا مش قادر أقتنع بجد ان "اللي فوق" مش عايزين يعملوا أي حاجة...مش قادر أقتنع أن مجموعة من 100..200..800 نفر بتتحكم في شعب عدده اكتر من 60 مليون.. يعني حتي لو بيسرقوا من ساعة ما يصحوا لحد ما يناموا.. برضه هيفضل حاجة.
و الملايين ديه.. انتي...و انا.. و كل الأخوة معانا هنا ..و زيينا كتير.. كتير قوي..جزء منهم... يعني مش شعب كله جهلة تلمه الزمارة .. فيه حاجة بتتغير... و حواراتنا هنا هي جزء من التغيير اللي بيحصل... بنتكلم من وراء الMonitor.... و بعدين نتكلم مع أهالينا... و بعدين مع اصحابنا.. و بعدين مع زمايلنا..ابتدينا نتعلم مانخافش... و ديه حاجة مهمة...انا مش متشائم زي ناس كتيرة هنا..بالعكس.... هيحصل حاجةو احنا هنكون جزء منها.. ده أحساسي... و لحد ما حيحصل...لازم نستمر في تحليلنا لمشاكلنا و طرح رأينا لحلها...

ده كان رأيي من زمان يا سكوب اللي البعض كان بيسخر منه وهو ان التغيير يبدأ بالفرد ثم الجماعة ثم المجتمع كله مش العكس ...
وفعلاً الإنترنت غير فينا حاجات كتير جداً ومنحنا القدرة على التعبير بعد أن كان لدينا كبت فظيع وخوف حتى من الكلام ..... هل لاحظت ذلك في كلمات زملاء كتير أنضموا للمنتدى واول حاجة قالوها انهم بيتابعوا المنتدى من زمان بس خايف يكتب وخايف يتكلم لأنه ماتعودش على كده ... احنا أتعودنا نستقبل بس ومانرسلش ... اتعودنا من وأحنا صغيرين أن كثير من اهالينا بيكبتوا فينا حرية التعبير ....

فالخلاصة إننا حينما نتعلم بإن نقول رأينا بصراحة وبحرية فسوف يتغير المجتمع كله ...

se_ Elsyed
تاريخ المشاركة 12 October 2003 - 04:31 AM
أسف للخروج عن الموضوع ... بس عايز أقول حكاية مختصرة عن التعبير عن الراي والسكوت عن الحق اللي مودينا في داهية ومخلى كل حاجة بايظة ومن ضمنها التعليم ..

احد أصدقائي لسه راجع من مصر وكان واخد قطعة أرض لبناء فيلا في القاهرة الجديدة فراح لمكتبهم يدفع القسط المستحق فوجد إنهم زودوا السعر بمبلغ معين مما أدى إلى زيادة المبلغ الإجمالى الواجب دفعه بحوالي 40 ألف جنية ... فسأل الموظف هناك وقاله يا عم هو مش فيه عقد بيني وبينكم وموجود فيه السعر المتفق عليه والعقد شريعة المتعاقدين .. يقوم الموظف يرد عليه ويقوله مش عاجبك روح إشتكي للوزير ولعلمك حسب العقد فيه غرامه 20 ج عن كل يوم تاخير في عدم دفع القسط ..
فانا سألته وعملت أيه قال لي دفعت طبعاً فقلت له وليه طبعاً ؟ قال أومال اعمل أيه ؟ ... طب يا عم ما أشتكتش ليه .. قال لي هو انا فاضي وماهو بالتأكيد في ناس زيي واخده أرض وعايشين في مصر ومش هايسكتوا ..

يعني بإختصار منتظر حد تاني ياخد له حقه ويتكلم ويحارب بالنيابة عنه ...!!!!!!

فــيــروز
تاريخ المشاركة 12 October 2003 - 08:07 AM
يا جماعه والله كلامكم على عينى وراسى
بس انا باتكلم من زمان
دخلت منتديات قليل و كتير و باتكلم من زمان
كنت فى الاعداديه و المدرس بيمرر البرشام بين الطلبه و اتحرق دمى وقمت قلت له يافندى عيب كده لو سمحت ترمى البرشامه
والافندى فعلا استجاب و وشه احمر غيظا و غضبا وشخط فيا وقال انه كان بيقراها بس ومش ناوى يغشش العيال !! ولولا انه كان آخر يوم فى الامتحان كنت روحت بيتنا على نقاله .. وخرجت من المكان مشيعه بنظرات الغضب و الضيق من الجميع.. تلامذه ومدرسين وفراشين شايفين انى فقر ومش وش نعمه .. الكلام دلوقت الحكومه بتضحك بيه علينا .. بتقول سيبوهم يفرغوا غضبهم بالكلمتين اللى بيقولوهم ومفيش حاجه هتتغير .. بقالنا اد ايه بنتكلم ومفيش حاجه اتغيرت :-( ده مش ياس بس تساؤل هنفضل لحد امتى نتكلم بقى .. زهقنا وشبعنا كلام

Scorpion
Scorpion

مُساهمة  Scorpion الثلاثاء سبتمبر 23, 2014 12:47 pm

تاريخ المشاركة 01 March 2006 - 02:13 PM
هذه المرة سأعرض الموضوع للنقاش و لكن لسبب آخر و لطلب مشورتكم ...

نفس الموقف ( وقوفي امام فصل للتحدث عن مصر ) هو مشروع السنة الدراسية للسنة الخامسة الأبتدائي حيث يدرس جونيور .. و حيث طلبت مني مدرسته ان اتناول شرح كل ما يمت لمصر بصلة من تاريخها الفرعوني و الي وقتنا الحالي ... تلك اللقاءات اسبوعية .. و لمدة ساعة واحدة كل مرة و تستمر خلال شهري مارس و ابريل ...

واحد يقوللي ما تخش علي المفيد يا كابتن لطيف و كفاياك لت و عجن ..
اقوله اصله ده كان ... كان اييييه ؟ ( اسم الله عليكم ) لا بد منه ...

اول لقاء عدي بنجاح باهر النهارده ... لأنه كان عن التاريخ الفرعوني .. و اللي بعد التجربة اللي فاتت ما خلتش احتمال سؤال من العفاريت الا و ذاكرته ... و الحمدلله الأسئلة كلها جات في المقرر....
نيجي للمشكلة اللي حواجهها و محتاج بجد مساعدتكم ... ما بين الأسئلة اللي رموهالي و اجلتها للمرات الجاية ... اسئلة عن ماهية الأسلام و نشأته ... و مين هما الشيعة ( نظرآ لتصدرهم نشرات الأخبار ) و اسئلة عن بن لادن ... و عن العيال اللي بتفجر نفسها . ... المشكلة ان كل الكلام ده ممكن اناقش واحد كبير بمنتهي البساطة .. لكن انا دلوقتي مبلم و انا بفكر ازاي حرد علي اطفال سنهم 9 / 10 سنين و هما ماعندهمش اي خلفية غير اللي بيشوفوه في نشرات الأخبار هنا .... و كمان رد في كبسولات .. ( ساعة واحدة اسبوعيآ كما ذكرت )

تاني سؤال عن المعيشة في مصر الآن بكل جوانبها .. اقتصادية و سياسية .... و مدنية .... و بالذات الدراسة و مقارنتها بأسلوب دراستهم هما ...

شفتوا الهنا اللي انا فيه ؟

ححكي ايه ... اقول ايه .... اتكلم بوجه عام و ابين ان كل حاجة ميت فل و عشرة ... و كل شيء جميل .. و الهوا . و البحر الأحمر .. و الأهرامات... و الناس السمرا اللي بتضحك ... و كولاج دي لاسال و المار دي ديو .. و الأنجليش سكوول ...و الولاد و البنات مناهجهم كلها ذكاء و بتنمي المواهب .. و مصر ينتظرها مستقبل باهر و حنكسبهم في كاس العالم .. اللي بالمرة سألوني احنا عمرنا ما لعبنا فيه ليه ؟ و خش عالرياضة بعد كده .. و حطلع من حفرة حقع في دوحديرة ...

و اللا ابين الصورة كلها و اتكلم و الواد يبقي مقلسة بين اصحابه ؟؟؟
Scorpion
Scorpion

مُساهمة  Scorpion الثلاثاء سبتمبر 23, 2014 12:50 pm

سقراط المصري

تاريخ المشاركة 01 March 2006 - 02:33 PM
و اللا ابين الصورة كلها و اتكلم و الواد يبقي مقلسة بين اصحابه ؟؟؟

لاتكذب
الاحسن انك تبين المسائل كما هي في الحقيقه افضل من احد الطلاب بكره يزور مصر ويعرف الحقيقه التى اخفيتها عنه سكوب كان الله معك

abaomar
تاريخ المشاركة 01 March 2006 - 02:50 PM
يا جماعه السلام عليكم
التدهور فى التعليم المصرى استراتيجيه متعمده و متبعه لاحكام القبضه على هذا الشعب و حكمه فالشعوب المتعلمه لا تسكت هم يفكرون دائما بشكل مختلف عن الجهله و طالما فكر الانسان و عرف حقوقه اعترض و تكلم و طالب و هذا ما لا يسمح به فى الانظمه القمعيه كما فى مصر.مقارنه سريعه بين شكل و مستوى التعليم فى مصر منذ 25 حينما كنت فى الاعداديه كان من العيب بالنسبه لى ان اخذ درس خصوصى باعتبار ان ذلك للضعفاء (تعليميا) اليوم الدروس الخصوصيه صارت هى الاساس.....
الحكومه المصريه تعرف ان التعليم ضايع و هى ترعى ذلك وتحرص عليه و نظره على حجم المواد الدينيه فى المناهج الدراسيه فى جميع المراحل بما فيها الدراسه الازهريه المتخصصه تفجع ان بلد دينها الرسمى و الذى يدين به ما لا يقل عن 94% من سكانها حسب الاحصائات الرسميه صار القرآن ملغيا ووجوده وجود رمزى . يتبع

mohameddessouki
تاريخ المشاركة 01 March 2006 - 04:13 PM
Scorpion, on Oct 9 2003, 07:46 AM, said:
عند ذهابي منذ فترة لأصطحاب زوجتي من عملها ( تعمل كمدرسة ) .. قدمتني الي زميلاتها.. و من ضمنهم كانت مدرسة التاريخ بالفصل الأول الأعدادي التي طلبت بأن تستضيفني يومآ بفصلها حيث أن الأولاد يدرسون التاريخ الفرعوني لمصر.. و هي تريد أن تقدم لهم أحد أحفاد الفراعنة ليستفسروا منه عن مصر و تاريخ مصر... فرحبت بالفكرة و ذهبت في اليوم المحدد للزيارة.. و دخلت أحد الفصول ( يومها اجتمع فصلان خصيصآ لهذا اللقاء ) ..
الفصل مجهز... الطلاب جالسين علي هيئة نصف دائرة.. و خريطة مصر معلقة بجوار السبورة... فحييتهم وقدمت لهم فكرة عن مصر.. ثم طلبت منهم أن يسألوا ما بدا لهم من أسئلة... فأنهالت الأسئلة من كل جانب... ماذا تأكلون ؟ ما الطعام المفضل عندكم ؟.. ماذا تلبسون؟ أين تعيشون ؟ كيف هو النيل ؟ و كنت من ناحيتي أجيب علي كل سؤال و أعدل لهم بعض المفاهيم الخاطئة..
ثم أبتدأت المأساة (بالنسبة لي ) تحولت معظم الأسئلة الي التاريخ الفرعوني لمصر... الأهرامات .. المعابد... المسلات.. الأدب و الأساطير الفرعونية.. و الحق كانت أسئلة ذكية و لكنها بالنسبة لي كانت صعبة و تحتاج الي متخصص و ليس لواحد مثلي.. فكان ردي المتوالي : لا أعرف.. لا أعرف.. يمكن علشان !!! أحتمال أنه.. !! مع انسيال كمية عرق بارد من الموقف الحرج الذي وقعت فيه أمام هؤلاء الأطفال و مدرستهم..لقد شعرت فعلآ بالحرج و الضيق و كنت ألاحظ علي وجوههم علامات الأستغراب و التعجب.. فكيف لهذا المصري حفيد الفراعنة لا يعرف تاريخ بلده العريق و نحن هنا ندرس التاريخ الفرعوني في الصف الأول الأعدادي ؟؟!!
مثل هذا الحرج و الضيق الذي سببه لي جهلي بتاريخ أجدادي يتطابق مع الحرج و الضيق الذي يشعر به كل مصري حينما يسمع أن أسرار بلاده الفرعونية أكتشفها علماء الغرب و أن هناك في الغرب علمآ لدراسة آثار و تاريخ مصر الفرعوني "ايجيبتولوجي" يتخصص فيه الطلاب من جميع أنحاء العالم لدراسة تاريخنا العريق..
و الحق أن سبب الجهل هو نظامنا التعليمي و الأعلامي.. فالأعلام بوسائله المختلفة قادر علي تنويرنا بتاريخنا المجيد عن طريق الأفلام التسجيلية و المجلات و الصحف و الكتب.. و غيرها الكثير التي تقرب الناس الي تاريخهم... اما نظامنا التعليمي فالتاريخ الفرعوني عبارة عن أفكار منفصلة تركز علي الأرقام و التواريخ دون أن تطرح أمام الطلاب روح التاريخ الفرعوني و قضاياه الأنسانية كقصص الحب و مسألة الأيمان و غيرها مما يكون له اُثر عميق في نفس الطالب بدلآ من تلك الأرقام التي تعتمد علي الحفظ و تنتهي "بدلقها" علي ورقة الأمتحان ثم تذهب الي عالم النسيان..
أن الأهتمام بالتاريخ الفرعوني و تسليط الضوء عليه يجب أن يكون من الأوليات التي يجب أن تدخل في خطة تطوير تعليمنا الحالي.. لأن تاريخنا الفرعوني يضفي علينا شخصية منفردة.. و بدلآ من أن يبدأ التاريخ عندنا من عصور الجاهلية يبدأ من النيل.. فعلي ضفافه قامت أعظم حضارة.. و بنيت المعابد و المسلات و نقشت علي جدرانها روايات و قصص و تاريخ يحكي للعالم كله عظمة أجدادنا.. و ليس معني ذلك أن نتنصل من تاريخنا القبطي و العربي.. بل يندمج الجميع داخل التاريخ المصري فيكمل الصورة العامة لتاريخ مصر بحيث يصبح سلسلة متصلة تبدأ من ضفاف النيل و تنتهي به
<{POST_SNAPBACK}>
اخى
انه من حسن حظك ان سألوك عن تاريخ مصر البعيد والذى لم تتح لنا وسائل التعليم فى مصر معرفته حتى اصبحنا تائهين بلا معرفة بالتاريخ فى الوقت الذى يعرف غيرنا عنه اكثر منا
واحمد ربنا انهم لم يسالوك عن تاريخ مصر الحديث حيث القهر العنيف، حيث طحن المصرى الفقير وحيث اصبح المصرىاقل من المواشى فى اراضى الاقطاع منهك الكرامة والشرف ولقمة العيش والرأى والحرية
لقد مرمغ المماليك كرامة المصريين حتى اصبحوا بدلا من الرقيق فهم رقيق فى بلادهم استنزفهم المماليك والاتراك والشراكسة والبدو والمرتزقة من شرق اوروبا بالضرائب والسخرة وحتى اصيبوا بالمجاعة فكانوا ياكلون الجيف بل ياكلون لحوم البشر كما جاء فى تأريخ الجبرتى وكانت الاوبئة والطاعون تحصد قرى باكملها واصبح المصرى يسدد ضرائب باهظة للملتزمين وهم اجانب وشيوخ البلاد وهم بدو لتمويل نزوات المماليك ًو جاء محمد على فأمم الارض واصبح الفلاح جزء من ادوات الانتاجمثل المحراث والساقية والنورج والجاموسة والكلب وسخرهم فى حروب خارج مصر بالجزيرة العربية والشام والسودان وسار على نهجة اسماعيل فسخرهم فى حروب لايد لهم فيها فكان الفلاحيين يهربون ويتركون الارض من غير زراعة او يبتروا اعضائهم حتى لايصلحوا للخدمة العسكرية
ثم مكافاءة من خدموا الحكام مثل باغوص وقريبه نوبار وهمام
رئيس الهوارة، واباظة،وابوستيت،ولملوم..وامثالهم باقتطاع الاراضى لهم والتى كانت نواة الاقطاع فكان الفلاح وزوجته واولاده ملك للاقطاعى فلا يستطيع ان يعلم اولاده او يزوجهم او يعالجهم الا بموافقة مالك الارض الذينوالذين انتهكوا اعراض المصريين على اراضيهم دون ان يقدر الفرح على النطق او الاعتراض لقد اصبح هؤلاء الملاك الموهوبة لهم الاراضى بالاضافى لاجبار صغار الملاك من الفلاحين على ترك اراضيهم اوبيعها لهؤلاء الملاك الجدد الذين اصبحوا فيما بعد البشوات والبهوات والحكام
ثم الاعتقالات فى عصر الثورة ثم القهر والقانون الذى له انياب والمفرمةالتى فرمت اى معارض (بالقانون) ثم سيطرة امن الدولة على الوظائف القيادية فى الشركات والوزارات والجامعات والصحافة والاعلام والمحليات والمجالس النيابية والصحفية والقضاء وعلى الهواء الذى نتنفسه حتى انهك الفرد المصرى واصبح كمن ضرب على راسة وانطبق عليه المثل (الفرخة الدايخة) يفعل به كل شىء وهو مستسلم تماما ولا يقوى على التنفس او الكلام من تمكن الفقر والذل والبطالة والبؤس به و من كثرة ما لاقاه منذ تفرعن الفراعنة وحتى استمر محكوما بالفرعون سواء كان الفرعون اجنبيا ام مصرياوحتى الان
احمد ربنا انهم لم يسالوك هن هذا التاريخ المستمر والمؤلم لمصر المستسلمة تنتظر من يحملها الى قبرها وقد لا يصلى عليها
احمد ربنا انهم لم يسالوك عن ان حكام مصر هم الذين يختارون للشعب طريقة حكمة وطريقة الاصلاح التى يرونها وكيفية تعديل الدستوروكيف يسمحون بالتظاهر تعبيرا عن الفرح فى مباريات كرة القدم ويعتقلون المتظاهرين فى الجامعة والمصانع اوالصحافة او المطالبة بابسط حقوق الحيوان ( ولا اعتبار للمواطن المصرى الغير موجود فى نظرهم )الا وهو ان ياكل مايحب ويقراء مايحب وتعلم ما يحب ويعمل مايحب ويتزوج ما يحب ويعبر عن رايه بما يحب او لايحب
احمد ربك اخى فقد تكون اكثر احراجا.......وخجلا

Scorpion
Scorpion

مُساهمة  Scorpion الثلاثاء سبتمبر 23, 2014 12:50 pm

تاريخ المشاركة 01 March 2006 - 04:50 PM
اخي العزيز سقراط ...

لا تكذب ... ( فكرتني بمسرحية الهمجي بتاعت محمد صبحي :blink: ) ... متشكرين عالتشجيع يا سيدي ... خليك انت في الهبر و التمر الهندي ... يا رب تقف وقفتي دي دلوقتي ....

الأعزاء ابو عمر و محمد دسوقي ....
شاكر مروركما الكريم و اضافاتكما الثرية الي الموضوع ... و لكن لقد اعدته للعرض بعد سنتان و لم اشأ ان افتح موضوع جديد ... ( فالموقف واحد و لكن السبب مختلف الآن )... كي اطلب مشورة الجميع فيما يجب ان انهجه مع اطفال "اجانب" لا يفقهون شيئآ من التاريخ العربي الأسلامي .. بالأضافة الي حاضرنا الآن ...
لقد طرحت سؤالان و بالفعل انا في حاجة الي معاونتكم كي استطيع ان اشرح ردهما باسلوب بسيط .. و بالأخص السؤال الأول منهما ...

تحياتي ....
Scorpion
Scorpion

مُساهمة  Scorpion الثلاثاء سبتمبر 23, 2014 12:51 pm

White heart
تاريخ المشاركة 03 March 2006 - 06:35 PM
Scorpion كتب:
ماهية الأسلام و نشأته ... و مين هما الشيعة ( نظرآ لتصدرهم نشرات الأخبار ) و اسئلة عن بن لادن ... و عن العيال اللي بتفجر نفسها . ...
تاني سؤال عن المعيشة في مصر الآن بكل جوانبها .. اقتصادية و سياسية .... و مدنية .... و بالذات الدراسة و مقارنتها بأسلوب دراستهم هما ...
بالنسبة للسؤال الأول يا عزيزى Scorpion كنت أود أن اساعدك فى الإجابه عليه بإسلوب يناسب المرحلة العمرية التى تتحدث عنها، و لكنى للأسف لست الشخص المناسب المؤهل لهذا العمل، و أعتقد انه هناك من الأعضاء الاعزاء من هو أقدر منى بمراحل على مساعدتك فيه ....
أما السؤال الثانى فأعتقد اننا جميعا بإستطاعتنا الإجتهاد و المساعدة خاصة انه يتناول واقع و معاصر .. اذن ببساطة معايشتنا المختلفة و إحتكاكنا بطريقة أو بأخرى لهذا الواقع ........
أعتقد انه ليس من الحكمة بمكان أن تضع لهم " خُلاصة " أو قصة ... لذلك أقترح بداية ان ترسم خطه معينه تجعلهم فى النهاية يصلوا بأنفسهم الى نتيجه الصورة المعاصرة من دون حتى أن يكونوا قد شاهدوها أو عايشوها من قبل، و هذا بتوفير و تسليط الضؤ على بعض العناصر المختلفة تجعلهم يكونوا تلك الصورة بأنفسهم... ربما من الأفضل أن تبدأ بلفت نظر هؤلاء الأطفال الى أول عنصر - الا و هو جغرافية بلدنا و طبيعة مناخها و بيئتها تحديدا - مقارنة بإيطاليا لما لهذا العامل الأولى من تأثير مباشر و طبيعى على جزء كبير من هذه القضية ... و ليكن التقرب من مسألة عدد السكان المتقارب نسبيا بين البلدين، و الإختلاف المذهل فى نفس الوقت بينهما فى توزيع هذا العدد بسبب تلك الإختلاف الطبيعيه التى أشرت اليها كطبيعه المناخ ( نسبة هطول الإمطار - المياة الجوفية - الأنهار - الينابيع - الرياح - التصحر - الكسبان الرملية الخ .. الخ .. )
فأنت بذلك هيأتهم أن يضعوا يدهم على أول إختلاف جوهري ( طبيعي ) أى بدون تدخل من بشر، فمثلا أنت تسطيع مخاطبه أحدهم قائلا:
أنت يا Piero عندما تكبر و بينما تقود سيارتك فى إحدى الأماكن بالقرب من غابه أو مزرعه أو أى مكان أعجبك، تستطيع ان تقرر بناء منزلك فى هذا المكان أو على مقربه منه متحديا بذلك بعض الصعوبات النى تستطيع بمفردك أو بمساعدة أخرين التغلب عليها فى حدود امكانياتكم، بل و ربما تكون بهذا عبارة عن " نواه " لبلدة أو مدينة صغيرة مستقبلا، اما فى مصر فبالتأكيد الوضع ليس بمثل هذه البساطة .... يعنى شئ من هذا القبيل لتقريب الفكرة لهم ....
ثم تنتقل مباشرة الى إختلاف الأفكار أو بمعنى أدق الـــ Mentality .... وليكن فيما يتعلق مثلا بمفهوم السعادة و مباهج الحياة لدى الشعبين، فيمكنك توضيح مدى أهميه الإنجاب و فى كثير من الأحيان بكثرة لدى شعبنا بغض النظر عن ملائمة الظروف المحيطة و البشائر أو العلامات المستقبلية من عدمها .... و هنا تنتقل بهم الى الحاجه الضرورية التى دفعت الى اللجؤ الى ما اسميه مجاذا ( التصحر الإرادى !!! ) أى ليس للطبيعة شأن به هنا، و لتكن مشكلة " تجريف الأراضى الزراعية " أو " المضى قدما فى المجال الصناعى و السكاني على حساب المجال الزراعى و إستصلاح الأراضى" و عدم تكافؤ كفتى الميزان، أى النسبة و التناسب.
يمكنك بعد ذلك الإشارة الى الحروب المختلفة التى خاضتها مصر، و تأثير ذلك المباشر على نقص أو الخلل المباشر فى خزينة الدولة و إستحواذ وزارة واحدة على نسبة ليست قليلة من ميزانية من المفروض انها مخصصة لعده وزارات و ما يعنى ذلك من تأخر شديد فى التنميه بوجعه عام - و على البنى التحتية بوجه خاص، طبعا مع تراكم و تزايد الديون، و ما يصاحب كل مثل هذه الظروف من عدم إستقرار على خطط أو سياسات داخلية أو خارجية، و تضارب المصالح و تأثيرها المباشر على سياستنا الخارجية و علاقاتنا الدولية ... و ليس خلال فترة تلك الحروب بالتأكيد و لكن من قبلها و أثنائها و بعدها ..... و بالتأكيد ما أسهل أن تعطيهم أمثله تقريبيه مناسبه.....
هنا يمكنك الطلب منهم أن يجمعوا تلك العناصر التى شرحتها لهم حتى الأن بهدف تخيل الواقع الحالي حيال الشق الأخير من سؤالك الثاني - أى الدراسة و مقارنتها بأسلوب دراستهم هم ... و ربما تساعدهم ان لم ينجحوا بأنفسهم بالإشارة الى المزيد من العناصر المتعلقة بهذه القضية مثل: عدد المدارس + عدد التلاميذ فى داخل كل فصل + تأثير كل ما سبق على السياسة التعليمية نفسها ( بل على المواد المُدَرسَة و المُقررة نفسها ) + تراكم مشاكل البنية التحتية التى سبق و تحدثت عنها و تأثيرها على العملية التعليمية و ليكن ( صيانة المبانى الدراسية و دعم إمكانياتها المختلفة من معامل و ملاعب الخ .. الخ ) ...
طبعا انا أعلم تماما اننا نخاطب مرحلة عمرية صغيرة قد ترى صعوبة فى إستيعاب هذه العناصر المطروحة، و لكنى فقط أردت تخيل الخطة أو الفكرة التى ستعمل على أساسها، و انت عليك صياغتها بالإسلوب المناسب.
Scorpion
Scorpion

مُساهمة  Scorpion الثلاثاء سبتمبر 23, 2014 12:51 pm

se_ Elsyed
تاريخ المشاركة 04 March 2006 - 10:43 AM
العزيز على قلوبنا .. السنيور بولديني الشهير بسكوربيون المٌلقب بكامل الجمل قلب الأسد ...

ممكن نغششك براشيم صغيرة تقولها للعيال الطلاينه .. بس كما عهدنا فيك دائماً .. نرجو أمانة النقل ومن غير حمرقه :

ماهية الأسلام و نشأته

- الإسلام هو ثالث الديانات السماوية بعد اليهودية التي جاءت من السماء وبلغها للناس النبي موسى وأنطلقت الدعوة من مِصر وكان الكتاب الخاص بها هو ( التوراة ) . ، ثم الديانة المسيحية على يد المسيح عيسى بن مريم من أرض فلسطين والكتاب الخاص بها هو ( الآنجيل ) ..ثم الديانة السماوية الأخيرة وهي الإسلام والكتاب الخاص بها هو ( القرآن ) ، والتي أنطلقت من أرض الجزيرة العربية منذ أكثر من 1430 عاماً على يد نبي الله محمد والذي بدأ بدعوة أهلة في مدينة مكه المُكرمة والذي أضطهدوه كما فُعل مع جميع الأنبياء وأخرجوه من بلده وذهب إلى المدينة المنورة وهي على بُعد 450 ك من مكة وبدأ في تأسيس دولة إسلامية إنطلقت دعوتها لتُنير للعالم الطريق وخلال 25 عاماً كانت الدعوة قد وصلت إلى جميع أرجاء الأرض وأستطاع الإسلام خلال هذه الفترة أن يُسقط إمبراطوريتين من أعظم الإمبراطوريات التي عرفها التاريخ وهو الإمبراطورية الفارسية ومقرهاً إيران حالياً والإمبراطورية الرومانية وكانت تتركز في أوروبا .
- ويدعو الإسلام إلى عبادة الله الواحد الأحد والأمر بالمعروف والنهي عن النُكر أي الدعوة إلى كل خير وترك كل ما هو شر ..
- وإذا قام لك عيل مفعوص وقالك طب ليه ربنا لما بعث سيدنا موسى اللي برضوا كان بيدعوا إلى عبادة الواحد الأحد .. لم يكتفي بذلك وأتبعه بعيسى ولم يكتفي بذلك وعلى حد قولك – اللي هو قولي – أتبعه بمُحمد ؟
- فالإجابة هي إن جميع الأنبياء الذين نعرفهم والذين لا نعرفهم جاءوا بنفس الدعوة ولكن الدعوة في حد ذاتها كالبيت لابد أن يمُر بمراحل حتى يكتمل .. وبالتالي كل نبي سواء صاحب رسالة أو كتاب كان كالبنّاء الذي أتى ليضع طوبة أو حجر في هذا البناء حتى أكتمل البناء على يد مُحمد بن عبد الله خاتم الرُسل المُرسلين .
- واد مفعوص قاعد جنبه هايسألك برضوا ويقولك : يا عمو ثكوب ماما قالت لي إن الإسلام دين دموي وأنتشر بحد السيف .. ده صحيح ولا مُش ؟ .. فممكن تقوله يا حبيبي الإسلام لم يُقاتل إلا الذين وقفوا حجر عثرة في طريق نشر الدعوة فقط وهم الملوك والجيوش التي منعت وصول الدعوة إلى الشعوب كما فعل ملوك الرومان والفُرس .. أما الدول المُسالمة كأندونيسيا وماليزيا والهند على سبيل المثال والتي تقع في أقصى شرق العالم فأنتشر فيها الإسلام عن طريق التُجار المسلمين الذين رأى الناس هناك أمانتهم وأخلاقهم وبالتالي سألوا عن ديانتهم فشرحوا لهم ما هو الإسلام ، نفس الواد هايقولك طب ليه المسلمين حروبهم كثيرة ودايماً سيرتهم مُرتبطة بالمعارك ؟ فممكن تقوله لإن فيه فريضة وحاجة ضرورية في الإسلام إسمها الجهاد ودي بتبقى أساساً أساساً لنشر دعوة الإسلام في بداياته كما تحدثنا ، ثم للدفاع عن النفس والعِرض والمال والأرض ... فمش معقول يبقى في عدو بيتربص بي ومستعد يهجم عليه وأقف مكتوف الأيدي ولا أُدافع عن نفسي .
- أما أركان الإسلام والتي يقوم عليها فهي خمسة أركان
1- شهادة ان لا إله إلا الله .
2- إقامة الصلاة
3- أداء الزكاة
4- صوم رمضان
5- حج البيت

ولو عايز شرح مُبسط لتكل الأركان إحنا مستعدين .
أما العيال اللي بتفجر نفسها وبن لادن والشيعة .... فللحديث بقية ( وأنا مش هاحارب لوحدي .. مطلوب مشاركات الأخوة الأعضاء ... أخوكم سكوب مزنوق )
Scorpion
Scorpion

مُساهمة  Scorpion الثلاثاء سبتمبر 23, 2014 12:53 pm

تاريخ المشاركة 04 March 2006 - 12:43 PM
اعزائي وايت هارت و سي السيد ...

بجد مش عارف اشكركم ازاي ... الدرس ده مهم جدآ بالنسبة ليا .. والله نفس شعوري ايام الثانوية العامة ... عارفين يعني ايه امخاخ صغيرة عاملة زي الأسفنج حتمص اي حاجة تطلع من بقك و تحللها ببساطة الأطفال ... و المشكلة انهم ما عندهمش اي خلفية عن اللي بقوله غير طراطيش حاجات غلط بيشوفوها في التليفزيون ...

علشان كده وايت ساعدني كتير في الأفكار للي رمهالي ..و اللي من امبارح عمال الفها في دماغي علشان اعمل منها موضوع .... افهمهم من غير ما اوصل معاهم لقاع مجتمعنا ...
نيجي للنقطة الأهم فعلآ ... شرح الأسلام ... اللي انا درسته كويس و قريت من الكتب كتير و كتير ... بس مش ممكن حكون زي اخ مسلم بيشرحه ... بطريقة او بأخري لازم بدون شعور حتكلم من منطلق اني مسيحي ... علشان كده طلبت مساعدتكم ... عايز ساعة ما اتكلم في الموضوع ده .. كأن واحد اتولد و عاش و كبر في بيت مسلم عادي هو اللي بيكلمهم ... و لا هو متشدد قوي و لا فلتان قوي ... يعني زي معظم بيوت مصر ...
و بما ان الأسئلة انا متأكد حتكون حوالين اللي بيشوفوه في التليفزيون و طبعآ هنا ماشاءالله المصدقاية واخده حقها و ما بيجيبوش اللي حاجات مش قد كده ... فانا لازم استعد للأسئلة دي ...
قلب الدين الأسلامي مافيش اي مشكلة في شرحه ...
محتاج مساعدتكم في شرح بسيط للفرق بين الشيعة و السنة ( انا حشبهها بين الكاتوليك و الأرثوزكس ) لكن لما حيسألوني ليه الشيعة بتضرب نفسها و ليه بيضربوا بعض و سبب الأختلاف حقوللهم ايه ؟
حيسألوني عن بن لادن و الزرقاوي و الملا عمر او اي حد من اللي عملوا منهم اعداءهم ؟
حيسألوني عن العيال اللي بتفجر نفسها بأسم الدين ؟
اكرر ... كل الحاجات دي ممكن ببساطة اناقشها و يمكن كمان الاقيلها تبرير مع الكبار هنا .. لكن معاهم اعمل ايه ؟ تخيل نفسك مش قدام ابنك يا ابو السيد ... قدام كام عيل مفعوص بيزوروا مصر ... و انت بتشرحلهم الساقية بتشتغل ازاي .. هوبااااا خدوك علي مشنك و سألوك الأسئلة دي...

الدرس يوم الأربع اللي جاي .
Scorpion
Scorpion

مُساهمة  Scorpion الثلاثاء سبتمبر 23, 2014 12:53 pm

لخبطه
تاريخ المشاركة 04 March 2006 - 01:05 PM
الشيعة : مثلما تفرق أتباع عيسي في النصرانية ( المسيحية ) إلى أرزوزوكس وكاثوليك وأرمن تفرق أتباع محمد إلى شيعة وسنة وكلاهما يؤمن بالثوابت ويختلف في الفروع الخلاف بينهم منشئه الأوضاع السيئة اللى خلقتها الحرب وجعلتهم يعيشون حياه لا يجدون حتى المياه للشرب ووجود بلد بلا حاكم ( وشبه لهم انه لو صبحوا الصبح لاقوا روما مافيهاش شرطه إيه اللى ممكن يحصل )

بن لادن : هو مسلم فسر الإسلام وفق تفكير معين مقتنع به حتى الموت في سبيله وهذا يحدث في كثير من المنظمات في الدول الغربية أو الإنفصالية في كثير من مناطق العالم يوجد من هو على أستعداد للموت في سبيل فكره معينه

الفدائيون ( العيال اللى بتفجر نفسها ) : في فلسطين المحتله الشباب دول فضلوا الموت على العيش الذليل ( واضرب لهم مثل دخول لص بيتهم يحمل مسدس ويقوم بتحطيم البيت في بلد لا يوجد فيه شرطه هل تقف مكتوف الأيدي ام تحاول الدفاع عن نفسك مهما كلفك ذلك )

في العراق : الاحتلال هو السبب وهدفهم هو إخراج المحتل ( واضرب لهم مثل بكثير من دول العالم لم تنل استقالالها إلا بالعنف ومحاربة المحتل ) وقولهم ان اللى يتحمل المسئوليه مش الفدائي لكن المحتل اللى اضطره لدا
Scorpion
Scorpion

مُساهمة  Scorpion الثلاثاء سبتمبر 23, 2014 12:54 pm

se_ Elsyed
تاريخ المشاركة 04 March 2006 - 05:24 PM
شكراً للأخ لخبطه .. بس المعلومات دي مش هاتُشبع فضول العيال الطلاينه .. أنا عارفهم ..

------

السُنة : هم من يتبعون تعليمات النبي مُحمد والذي كان يأخذ تعليماته من الله .

الشيعة : لفظ شيعة آتى من تشيع أو يتشيع أي ينحاز لجهة مُعينة .. وهم الذين إنحازوا لـ علي إبن أبي طالب وهو إبن عم الرسول وأحد الذين قامت على أكتافهم الدعوة الإسلامية وبعد وفاته إنقسم المسلمون عمن يجب أن يتولى الحُكم فأنحازت فئة إلى الحُسين بن علي بن أبي طالب .. وأنحازت فئة أخرى إلى شخص أخر يُدعى يزيد بن معاوية .. وأنتصر يزيد في النهاية وقتل إبن بنت الرسول ( الحُسين ) ومن بعدها خرجت فرقة من المسلمين تُسمى الشيعة وأصبحت لهم أفكار ومعتقدات مُتشددة وهم أنفسهم أنقسموا على أنفسهم ليتفرقوا إلى عدة شيع وطوائف ... والإسلام أساساً لا يعرف الفُرقة والطائفية والتشيع والتحزُب وما إلى ذلك .. فهناك إسلام واحد ورب واحد وبالتالي لا نعرف الصوفية أو السلفية أو الشيعية .. ولكن نعرف المسلمين السُنة الذي يتبعون ما قال الله ورسوله .. وإذا كان هؤلاء أيضاً يفعلون ذلك .. فلماذا يُطلقون على أنفسهم تلك الأسماء ؟

- وموضوع الطائفية والمذهبية هو بداية لأي خلاف .. وهو تُربة صالحة للنفخ فيها لإشعال النار كما نرى الآن على شاشات التليفزيون ..

الفدائيين : هناك فرق بين من يُفجر نفسه في عدو يحتل أرضه أو في إنسان يعتدي عليه يومياً كما يحدث في فلسطين .. وبين ما يفُجر نفسه في مدنيين أو مواطنين آمنين ؟ فالصنف الأول هم مجاهدون وإذا فعلوا ذلك بإخلاص في سبيل الله فهم في الجنة لإن لا شيء يبقى للإنسان بعد إحتلال أرضه وسلب ماله وأغتصاب أعراضه ... أما الصنف الثاني فهم على خطأ والدين الإسلامي يمنع الإعتداء على المدنيين من أي دين ومله طالما لم يقاتوا المسلمين أو يبداروا بالعداء .

بن لادن : هو شخص عادي جداً توفرت له سُبل العيش الرغيد في وطنه السعودية وهم ملياردير في الاساس وبالتالي لا يبحث عن شهرة ولا مال ولا جاه .. وكان في بداية حياته الجهادية شخصية مرموقه يتلقى الدعم والثناء من الجميع وخصوصاً أمريكا حيث أنه كان من قادة المجاهدين في أفغانستان وأستطاعوا هزيمة الشيوعيين الروس مما أدى إى أنهيار الأمبراطورية السوفيتية .. ومن بعدها صرح الأمريكان على الملأ بإن العدو الأول الآن هو الإسلام وبالتالي توالت ضربات الظلم عليهم من ضرب ليبيا ثم السودان ثم العراق إلى الصومال إلى الدعم المتواصل لإسرائيل التي تحتل الأراضي الإسلامية العربية الفلسطينية .. ونتيجة لهذا الظلم كان لابد أن يكون هناك ردود فعل متباينة من المسلمين ما بين معتدلة إلى متطرفة إلى ردود فعل جنونيه كما فعل بن لادن الذي أراد أن يّذيق الأمريكان من نفس الكأس الذي يذيقون به المسلمون فأصبح يتربص بهم ويضرب مصالحهم في كل مكان .

- المُلا عمر : هو أحد ة الأفغان الذين لم يعجبه وضع ما يحدث من قادة المجاهدين الذين تناحروا فيما بينهم لإقتسام كعكة الحُكم بعد خروج الروس من أفغانستان .. وكان هو ورفاقه يدرسون العلوم الشرعية في باكستان المجاورة وبدعم من باكستان إنطلق هو وزملاؤه الطلبة ( عشان كده سموهم طالبان ) وأستطاع أن يهزم القادة المتفرقين وأن يتولى الحكم في أفغانستان وساعده في القتال بن لادن وجماعتة من تنظيم القاعدة .. ولكن الخطأ الكبير الذي وقع فيه المُلا عمر هو أنه أراد تطبيق الشريعة الإسلامية في بلد ليست مُهيئة لذلك لإنها كانت مُنهكة القوة من كثرة الحروب .. يدُب الفقر والجهل والمرض في أوصالها .. بالإضافة إلى إلى أنه أراد فعل ذلك بطريقة تصادمية ومرة واحده وبالتالي كانت النتيجة هي الفشل وخسارة حلفاؤه القدامى وخصوصاً الباكستانيين .. ولإن المُلا عمر كان يأوي بن لادن وتنظيم القاعدة في أفغانستان .. فبعد أحداث سبتمبر أرادت أمريكا أن تؤدب بن لادن ومن يأويه فأجتاحت أفغانستان الضعيفة وقتلت الأخضر واليابس فيها من أجل تأديب أفراد كانت من الممكن أن تُلقي القبض عليهم بمنتهى السهولة إذا أرادت .. ولكنها مسألة فرد عضلات أمام العالم .
Scorpion
Scorpion

مُساهمة  Scorpion الثلاثاء سبتمبر 23, 2014 12:55 pm

tarek_almeghallawy
تاريخ المشاركة 04 March 2006 - 05:27 PM
الاستاذ scorbion

أشفق عليك في هذا الموقف الذي لاتحسد عليه
أرى أنك تحمل نفسك فوق طاقتها
مطلوب منك الإجابة على أسئلة أهلها غير متفقين عليها
تحمل نفسك مسئولية الدفاع عن دين ليس دينك
أمام عقول غضة تستقي معلوماتها وانطباعاتها من مصادر تخالف ما ألزمت نفسك بتغيره فيهم
بالطبع يا عزيزي مثلك لا تنقصه المعلومة
أرى أنك تحمل نفسك مسئولية النتيجة
هل ستكون مقنعاً لهم هل ستتغير عندهم الصورة والفكرة عن الأصل
الأكيد أنك لا تحتاج إلي أن أجلس بجانبك وأشاركك البكاء

سأعرض عليك مجموعة أفكار يمكن الاختيار منها وما لاتراه مناسبا من أقرب شباك

**بداية لا تنظر إلى النتيجة ولا تتوقعها ادخل في العمل مباشرة

**من الإنصاف أن تعرفهم بديانتك أولا وأن ما سيسمعونه هو رؤيتك أنت
اعتقد الأطفال في هذا العصر وخاصة في أوروبا يقدرون الصدق وهذه أقرب الطرق للوصول إلى قلوبهم وعقولهم

** ترك الأمور الشائكة مفتوحة وضرب الأمثال لتقريب الأمور من بعضها

** الوصول إلى فتح وجهات النظر واحتمال خطأ السائد عندهم هو نجاح في حد ذاته
**يمكن أن تستعين بسرد تجربتك الشخصية في العيش بين المسلمين وكيف كانت وما زالت علاقتك بهم

هذا ما عندي الآن وإن كان فيه شئ قد يفيدك فربما أحاول عصر مخي للإستزادة
Scorpion
Scorpion

مُساهمة  Scorpion الثلاثاء سبتمبر 23, 2014 12:57 pm

تاريخ المشاركة 09 March 2006 - 03:20 PM
لا تتخيلوا مدي سعادتي .... لا تستطيعوا ان تتخيلوها بالفعل ...
لو الزمن رجع تاني عايز اشتغل مدرس تاريخ ..
مش علشان وظيفة و خلاص .... لأ .. عن حب .. و عن شعور خلاني احس بنفس شعور اوائل المكتشفين لما بيروحوا وراء البحار بحثآ عن عالم جديد ...
ما اروعها عقول الأطفال .. و ما اروعها تعليقاتهم البسيطة و لكنها مباشرة ...

تحول الدرس عن تاريخ مصر بوجه عام .. الي درس حول تاريخها الأسلامي فقط .. ثم تدريجيآ تحول الي الأستفسار عن الأسلام نفسه ...
اسئلة كالسواطير التي تتجه مباشرة الي الجرح ... و اسئلة اخري بسيطة و لكنك تعجز عن اجابتها لبساطتها تلك ...

من الصعب ان تغير افكار شخص كبير ... فلقد تشرب بها و نسبة تغييرها دائمآ ضئيلة .. و لكن الأطفال ... فعقولهم مفتوحة عالبحري ... ارض خصبة مليئة بالطمي في انتظار من يقذف بحبوب المعرفة ...

عندما طلبت مساعدتكم كنت اريد ان اتحدث كمسلم الهوية و الدين خوفآ ان لا أكون صادقآ .. و لكن مسيحيتي كمصري ساعدتني أكثر ..
ما اروع ان تكون حلقة وصل بن افكار و معتقدات ... بين عادات و تقاليد .. بين حياة و اخري مختلفة عنها ...

كان هذا الدرس هامآ في نظر كثيرين ... ليس للأطفال .. فهو مجرد عالم من عوالم كثيرة سيكتشفونها .. و لكن علي اولي الأمر منهم ... فلقد اكتشفت انه تم تتدارس هذا المشروع لفترة طويلة عندما تقدمت معلمة ابني به كطلب لأدارة المدرسة ( و هم من الرهبان و الراهبات ) .. و لذلك عندما اعلنت عن موضوع درس امس سيكون حول الأرثوزكسية و الأسلام ... كان الأهتمام مضاعف .. لدرجة ان مدير المدرسة نفسه ( الأخ سيلفانو ) و المشرفة العامة ( الأم كارميلا ) كانوا هناك طيلة الوقت ... ربما كي يطمأنوا علي ما سوف القيه في عقول الأطفال .. او ربما مجرد فضول ... و لكن كان من الواضح ان هناك اهتمام كبيرآ لهذا الحدث ...
تركت نفسي للحديث ... و من فترة لأخري يأتيني جزءآ مما كتبه سي السيد او لخبطة .. او طارق .... كل اللي اعرفه اني اتكلمت علي سجيتي ... من غير لف و لا دوران ... جاء الشرح التمهيدي مثلما اعددت له ثم توالت الأسئلة و الأجوبة بطريقة انسيابية هادئة ... و بدلآ من الساعة المقررة امتد الحوار مع هؤلاء الشياطين الملائكة لساعة و خمسون دقيقة .. دون اي اعتراض سواء من مدرسة الفصل او من اعضاء المراقبة ... و لكن في النهاية شعرت بنجاحي في اضافة شيء مفيد بالفعل ... و انا فخور بذلك ..

الجانب الديني المفروض انه انتهي ... و المرات القادمة ستكون حول الجانب الأجتماعي ...

نقطة هامة ...طلب مني الأخ سيلفانو الترتيب حول انضمامي من فترة للأخري للندوات الثقافية التي تقيمها الكنيسة و ان نحضر معآ ندوة حول الأسلام .. لم أعطه ردآ حاسمآ .. فمع الأطفال شيئآ و لكن مع الكبار شيئآ آخرآ ...

و لكن ما اثار اهتمامي ... انهم يريدون ان يعرفوا .. يريدون ان يفهموا ...
لقد عملوا منه منهج غير مقرر علي مدرستهم
و الآن يريدون ان يزيلوا عنه الغبار في كنيستهم ....

فلماذا لا نفعل هذا في مدارسنا ... اتخيل عضوآ من أعضاء المحاورات يعمل في حقل التدريس ...يقرأ هذا الموضوع و يبدأ بمناقشة شيئآ خارج المقرر .. لا يجب ان تكون مناقشة دينية .. و لكن شيء مختلف .. يمس الحياة نفسها .. مبادئها .. قوانينها ...الأختلافات فيها ...
انهم يفعلون هذا .. فماذا يمنعنا من أن نقوم به ...

اشكركم جميعآ ... اشكركم بالفعل
Scorpion
Scorpion

مُساهمة  Scorpion الثلاثاء سبتمبر 23, 2014 12:58 pm

tarek_almeghallawy
تاريخ المشاركة 09 March 2006 - 07:34 PM
Scorpion

نحن أيضاً نشاركك السعادة ونتمنى لك التوفيق
أحياناً تكون مواقف كهذه نقطة فاصلة في حياة الانسان
وقد تكون الفرصة التي يجب اقتناصها للقفز خطوات وخطوات

عندما تتهافت الفضائيات العالمية لعمل لقاء مع المفكر المؤرخ Scorbion
ويذكر أنه كان هناك زملاء وأصحاب في منتدى ما كانوا يدفعونني
ولما لا

أما لماذا لا تفتح مواضيع للمناقشة في مدارسنا خارج المناهج
يمكن أن يحدث ذلك عندما يوجد حوش في المدارس للعب
وعندما يتوفر كرسي لكل تلميذ
وعندما يتوفر للمدرس قوت يومه
وعندما يصل لمدرسته دون أن يتشعبط في الأتوبيس
مهندما غير لاهث
Scorpion
Scorpion

مُساهمة  Scorpion الثلاثاء سبتمبر 23, 2014 12:59 pm

تاريخ المشاركة 09 March 2006 - 11:41 PM
و لو يا طارق ...

ممكن يعمل حاجة .. حتي و لو كان متشعبط في اوتوبيس .. حتي و لو كان التلاميذ قاعدين عالأرض....
الفكرة لا تحتاج امكانيات ... الفكرة تحتاج الي ايمان بها ...
اهم شخص في مصر ممكن يغيرها بالفعل .. في رأيي .. هو المدرس .. اي مدرس ..و بالذات مدرس الأبتدائي و الأعدادي ... لأنهم من يشكلوا عقول اكتر من نص البلد ...هم من بين ايديهم تجد قطعة الطمي التي يستطيعون أن يشكلوها علي الضمير و المسئولية ...
سوف اتكلم من واقع تجربة شخصية .. مرت عليها سنين طويلة و لكنها ما زالت عالقة بذاكرتي .. كنت اعمل كمتطوع في معهد يرأسه أجنبي .. و رأيته فجأة يهتم بتجديد فصول الدراسة و طلائها بالجهود الذاتية .. و برغم من أزمة المعهد المالية ...فنبهته الي انها تكاليف لا طائل من ورائها .. لأن شباب المعهد "مُزبل" و لا يهتم بالنظافة ...فأكد أن تصرفهم يعود الي كون المكان قذرآ ...و اهملت الأدارة شأنه ...و ان القذارة تستدر جنسها و تنشره ... فاذا ما نظف المكان شاع احساس بأحترامه ... و الأهتمام بنظافته ...
و هذا ما حدث بالفعل ...
فبعد ما انتهي الطلاء .. و زها المكان .. تغيرت بالفعل تصرفات الشباب ... و بأوا بدون أي اجبار او مراقبة بتنظيم فصولهم و تنظيفها و تزيين حوائطها ...

و كان هذا اول درس لي في الحياة بالفعل ...
قم بالمبادرة اولآ ... اخرج بالفكرة الي حيز التنفيذ .. و سيكون لها رد فعل ايجابي بالتأكيد ...
فمهما كانت البركة كبيرة .. مجرد حصاة صغيرة ستخلق بها دوائر متتالية في الكبر ....

تحياتي أخي العزيز
Scorpion
Scorpion

مُساهمة  Scorpion الثلاثاء سبتمبر 23, 2014 12:59 pm

White heart
تاريخ المشاركة 10 March 2006 - 02:55 AM
على ما يبدو يا عزيزى " سكورب" ان الكاردينال Renato Martino الذى يتولى شؤون العدل والسلام في الفاتيكان، ويعتبر واحد من اكثر الشخصيات نفوذا في المقر البابوي ... قد اقتنع بوجهه نظرك و وجهه نظر آخرين من قبلك هناك .. فأطلق اليوم هذا التصريح نقلا عن وكالة Reuters للأخبار:

Cardinal backs Quran lessons in public schools

Vatican agrees with Italian group's proposal for Muslim students
Updated: 10:23 a.m. ET March 9, 2006
ROME - A leading cardinal on Thursday backed allowing Muslim pupils in Italy to study the Quran in state schools, in the Vatican’s latest gesture of concern for good relations with Islam.

Cardinal Renato Martino said he agreed with a proposal by an Italian Muslim umbrella group, saying it was only fair as the number of non-Catholic children in the country was growing.

“If there is a need. If in a school there are 100 children of the Islamic religion, I don’t see why they can’t be taught their religion,” he told a conference in Rome.

Martino heads the Vatican’s department on Justice and Peace and is one of the most influential people in the Holy See. The Vatican’s views on issues such as religious education can have great influence on Italian political decisions.

A Muslim group recently asked the education ministry to arrange for Muslim students to be taught their religion for an hour a week in public schools.

Catholic pupils who do not attend church schools have such an arrangement.

Muslim groups estimate that there are about 1.2 million Muslims out of a population of about 57 million in Italy but there is no reliable estimate of the number of Muslim children in state schools.

Martino said that if Italy made it easier for Muslim children to study religion it would be easier for Christians living in some Islamic countries to ask for reciprocity.

'Dangerous and confused'
Some conservative Catholics disagreed. Leading Catholic writer Vittorio Messori told a national newspaper the proposal was “absurd”, branding it as “just a dangerous and confused mix of political correctness.”

Muslims in Italy, most from North Africa, generally keep a very low profile. There have been no significant protests in Italy over publication of cartoons of the Prophet Muhammad.

But their presence is important because of their proximity to the Vatican, the world headquarters of Roman Catholicism.

Pope Benedict has condemned the cartoons and last month appointed Archbishop Michael Fitzgerald, a top expert in Islamic affairs, to be his envoy to Egypt and the 22-nation Arab League.

Former Reforms Minister Roberto Calderoli of the anti-immigrant Northern League party caused a storm last month after he appeared appearance on television wearing a T-shirt featuring the cartoons.

He was forced to resign after eleven people died in Benghazi, Libya, when crowds protesting against the cartoons tried to storm the Italian consulate.

Religious tensions between Muslims and non-Muslims are rare in Italy, although there have been some calls by Muslims and lay groups to remove crosses from public schools, hospitals and courtrooms.

Laws passed under Fascist dictator Benito Mussolini in the 1920s decreed schools and courts must display the cross.

Italy dropped Catholicism as state religion in 1984 but laws about crosses in some public places are still technically in force, although rarely enforced.
Scorpion
Scorpion

مُساهمة  Scorpion الثلاثاء سبتمبر 23, 2014 1:00 pm

mohameddessouki

تاريخ المشاركة 10 March 2006 - 11:29 PM
Scorpion, on Mar 1 2006, 03:50 PM, said:
اخي العزيز سقراط ...

لا تكذب ... ( فكرتني بمسرحية الهمجي بتاعت محمد صبحي :wub: ) ... متشكرين عالتشجيع يا سيدي ... خليك انت في الهبر و التمر الهندي ... يا رب تقف وقفتي دي دلوقتي ....

الأعزاء ابو عمر و محمد دسوقي ....
شاكر مروركما الكريم و اضافاتكما الثرية الي الموضوع ... و لكن لقد اعدته للعرض بعد سنتان و لم اشأ ان افتح موضوع جديد ... ( فالموقف واحد و لكن السبب مختلف الآن )... كي اطلب مشورة الجميع فيما يجب ان انهجه مع اطفال "اجانب" لا يفقهون شيئآ من التاريخ العربي الأسلامي .. بالأضافة الي حاضرنا الآن ...
لقد طرحت سؤالان و بالفعل انا في حاجة الي معاونتكم كي استطيع ان اشرح ردهما باسلوب بسيط .. و بالأخص السؤال الأول منهما ...

تحياتي ....
اخى
ان اطفال الاجانب تعودوا على اسوب تعليمى فى الاصل عربى الا وهو البحث عن المعلومة
فى امكانك ان تعرض عليهم سؤال او عنوان لبحث مثل ماهو الاسلام؟ ثم تطلب منهم عمل بحث وتقدم لهم اسماء المراجع التى يرجعون اليها ستكتشف انهم وصلوا للحقيقة وهذا خلاف الاسلوب المتبع فى العالم العربى وهو حفظ ما يقررة الاستاذ او المعلم وياويل من يكتب راى يخالف راى الاستاذ (واخذ بالك حرية الفكر بدأت منين؟ من المدرسة)
وعنوان اخر مثل معاملة الاسير فى الاسلام او كيف يحث للاسلام على تحرير العبيد باعتبار هذا احد اساليب الاستغفار او التقرب لله
او كيف يحث الاسلام على احترام حقوق الانسان فماله ودمة وعرضة وعقيدتة حرام
ثم قدم لهم اسماء المراجع التى يرجعون اليها ةاتركهم يكتشفون الحقيقة
نفس الشىء عن تاريخ مصر ويمكنك فى ذلك (وهو افضل مرجع) الرجوع الى كتابات الدكتور جمال حمدان (شخصية مصر
Scorpion
Scorpion