محاورات المصريين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أخي المسلم صباح الخير

صفحة 4 من اصل 6 الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5, 6  الصفحة التالية

أخي المسلم صباح الخير  - صفحة 4 Empty رد: أخي المسلم صباح الخير

مُساهمة  Scorpion الخميس أكتوبر 02, 2014 10:30 pm

اغابي
تاريخ المشاركة 31 March 2010 - 03:08 PM
تكملة لمسألة رسم الصليب كوشم علي اليد

fatfouta, on Mar 30 2010, 04:26 PM, said:
محمد العنبى, on Mar 30 2010, 04:18 PM, said:
هل كل مسيحى لابد ان يكون راسم الصليب على يده ؟

واين يتم رسم الصليب ؟

وهل له سن معين للرسم يعنى

ولماذا تختلف اماكن رسم الصليب فى اليد ؟

ولما تختلف ايضاً اشكال الصليب ؟

شاطر يا عنبوو انا كنت لسه هسأل السؤال ده

وكمان كان ليا زميلة فى الشغل مرة لقيتها راسمه صليب جديد على ظهر ايدها فى المنتصف كده وكان مزرق جامد لانه جديد

فسألتها بيوجع وانتى بتدقيه قلتلى........ناااااار .......باللفظ بالضبط

يبقى اكيد طالما بتتعذبوا وانتوا بتدقوه ومع ذلك انتوا بتصروا على كده فهو حاجة مهمة او مقدسة بالنسبة لكم جدااااا

طبعا انا اقصد دق الصليب هو اللى مهم لكن الصليب نفسه وقدسيته فـ سكوب قام بشرحه قبل كده وطبعا مشكور لانه فهمنا

ايه داه فتفوتة وعنبو مرة واحدة - قلبي - - قلبي - - حالة اغماء فورى - -

طبعا انا فرحانة بوجودكم - - نورتونا

موضوع رسم وشم الصليب - شكرا لجوو - هو جاوب وانا متفقة معاه –
بس يظهر ان عنبو ما اخدش باله من اجابة جو و - بس انا حاجاوب برضوه تاني زيادة توكيدون :roseop:

وضع علامة".او وشم - هذه العادة قديمة جدًّا وتعود لسنين عديدة قبل الميلاد. مارسها العديد من الشّعوب والحضارات كالمصريّين والرّومان والإغريق والصينيّين واليابانيّين والهنود وغيرهم، بهدف تجميل الجسد، والتّعريف بالهويّة أو الوضع الاجتماعيّ، أو إظهار مقاييس دينيّة، أو اكتساب عضويّة في مجموعة خاصّة أو وطنيّة .... ( والكلام داه كله معروف من كتب التاريخ )

لكن لم يذكر الكتاب المقدس ضرورة الوشم بل على العكس رفضها - فى سفر لاويين يقول الرب
ولا تَجرَحوا أجسادَكُم لِمَيْت. وكِتابَة وَشم لا تَجعَلوا فيكُم. أنا الرّبّ" (لاوييّن 19: 28
وقد خلقنا الله على صورته ومثاله، وعلينا أن نمجّده في أجسادنا وأرواحنا
1كورنثوس - 6: 19-20 - ،
وفي كلّ ما نعمل من حيث المظهر والملبس والجسد والتّصرّف. فمَن يُفسِد جسد الله فسيُفسِده الله

لكن فى مصر – الموضوع ليه علاقة بمدي اهمية الصليب كرمز فى المسيحية .
" من لا يأخذ صليبه ويتبعنى فلا يستحقنى - من وجد حياته يضيعها، ومن أضاع حياته من أجلي يجدها " (مت10: 38، 39).
وفي حديثه مع الشاب الغني لسؤواله ماذا افعل لارث الحياه الابدية - قال له
(اذهب بع كل مالك وأعطه للفقراء.. وتعال اتبعني حاملا الصليب). وقال أيضا
(من لا يحمل صليبه ويأتي ورائي، لا يقد أن يكون لي تلميذاً ) (لو27:14).
- "مع المسيح صلبت فأحيا لا انا بل المسيح يحيا فى " (غل2:20).
- حاشا لى ان افتخر إلا بصليب ربنا يسوع المسيح الذى به صلب العالم لى وانا للعالم"
(غل6: 14)
ومن اهمية الصليب جات فكرة رسم الوشم باى شكل من اشكال الصليب وفى اى مكان مش مهم المهم ان الشخص بيعتقد انه لازم يرسم صليب
ومع ان كل الايات بتتكلم عن الصليب كرمز معنوى انك حتحمل الصليب الالام و الضيقات اللى حتقابلك فى العالم كتير لكن مش تحمله انك ترسمه وشم على ايديك

واخيرا البابا شنودا بنفسه مش عامل صليب في ايديه

تحياتي فتفوتة وعنبو و و و :roseop:
Scorpion
Scorpion

المساهمات : 1712

مُساهمة  Scorpion الخميس أكتوبر 02, 2014 10:31 pm

عادل أبوزيد
تاريخ المشاركة 31 March 2010 - 05:46 PM
إستغرقنى هذا الموضوع تقريبا ثلاث ساعات قراءة و تفكيرا و جذبتنى بشدة ديباجة الموضوع أو قل فى الحقيقة هى لب الموضوع فى سطور قليلة ، و أبذل جهدا لتكون مشاركتى إضافة مقبولة.

ما سبق كان إستهلالا لابد منه

بداءة جزء كبير من مشاكل الوطن و لفترة طويلة هو غياب شركاء الوطن عن الحياة العامة و أعنى بالحياة العامة كل جوانب الحياة و كأنهم إختاروا نوعا من العزلة لم تعرفه مصر فى تاريخها ، و لا يعنى ذلك أنى ألقى باللوم على المسيحيين فقط و لكن جانب كبير يرجع لموجات الهجرة أو قل السفر إلى السعودىة حيث المجتمع هناك أحادى النزعة و لا يوجد بين السعوديين من يدين بغير الإسلام فكيف سيعرف شاب ولد و تربى فى السعودية أى معلومة عن شركاء الوطن فى مصر ؟

و أضيف لذلك أن مشكلة الإسكان جعلت الجميع يستكينون حيث هم بمعنى أن حتى فرصة الإنتقال السكنى غير واردة.

الخلاصة أن كلنا مسئولون و كلنا من يدفع الثمن ..... و جاء هذا الموضوع كإشراقة عهد جديد لكى نعرف بعضنا أكثر.

لا أزعم أنى - أنا شخصيا - سأتذكر قائمة الأعياد المسيحية التى قرأتها و أعرف من النتيجة القبطية أن تقريبا كل يوم فى السنة يمثل مناسبة دينية معينة ، فى إنجلترا واجهوا كثرة المناسبات الدينية فى توحيدها و الذى قام بذلك اللورد بالاك و إستبدلها كلها أظن بسبعة أيام على مدار العام تسمى public holydays .

هناك معلومة أريد أن أستوضحها هل يوجد بين المسيحيين و أقصد المسيحيين المصريين أو الأقباط ما يشابه السلفيين أو الأصوليين المسلمين ؟ فمثلا الصيام عند المسلمين تجد صيام رمضان و هذا يلتزم به الجميع و لكن هناك صيام التطوع و منه صيام الإثنين و الخميس وصيام الثلاث أيام البيض من كل شهر عربى و صيام عاشوراء و تاسوعاء و صيام سيدنا داوود أى يصوم يوما و يفطر يوما.
ترى هل السائد بين الأقباط صيام كل هذه الأصوام أم أن هناك منها ما هو أساسى و ما هو تطوعى ؟ سؤال آخر الصيام مقصود به دينيا ترويض النفس للوصول لحالة روحانية راقية هل يتناسب الآيس كريم الصيامى و الحلوى الصيامى مع مقصود الصيام المسيحى أم أن الأمر هو النص الكنسى أكثر منه القصد التعبدى.

سؤال أخير و معلومة أريد أن أطرحها أساس الإسلام كما أفهمه هو الشهادتين و الصلوات الخمس و الزكاة و صوم رمضان و حج البيت لمن إستطاع إليه سبلا و هو كما ترون بسيط و لكنكم - أى الأقباط - تسمعون الكثير من المسلمين المتشددين دينيا فهل إنطباعكم عن شركاء الوطن هو الإسلام البسيط الوسطى المعتدل أم الإسلام المتشدد ذو الوجه المكفهر.
Scorpion
Scorpion

مُساهمة  Scorpion الخميس أكتوبر 02, 2014 10:59 pm

se_ Elsyed
تاريخ المشاركة 31 March 2010 - 06:26 PM
من أفضل الموضوعات الثقافية التي قرأتها في المنتدى بصراحة

وأنا شخصياً لا شايف فيها تبشير ولا تقشير ولا مقارنة أديان أساساً ..

لكن هي محاولة للتعرف على الطرف الأخر في الوطن اللي إحنا كمسلمين وأنا منهم ما أعرفش حاجه عنهم غير إن بعض منهم بيروحوا الكنسية يصلوا يوم الحد ولهم عيد في يناير والتاني في أبريل .. ما كناش بناخدهم أجازة لكن دلوقت بناخدهم .. ومؤخراً عرفت إن في حاجه إسمها نص أكليل زي كتب الكتاب كده ودي خطوة بتسبق الزواج .. وإن ما فيش طلاق ... وإيه تاني إيه تاني .... أيوه بعض منهم بيدق صليب في إيده اليمين ... وكمان لما كنا صغيرين وتيجي حصة الدين الإسلامي كنا نلاقي 3 أو 4 طلعوا من الفصل ومش عارف خدوهم وراحوا بهم فين ... .. ..

معليش في جُزئية طريفة خاصة بالصيام ... كنت دايماً أتريق على زمايلي المسيحيين - مش عقائدياً لا سمح الله - لكن لما ييجي يقول لي : أنا صايم وتعبان قوي ؟

فأول رد إني كنت بأضربه بالبوكس في مناخيره واقول له إمشي يالا ..

بقى عمال تضرب شاي وسجاير وفول وطعميه من على عربية الفول وتحش في خضار وفاكهه طول اليوم وتقول لي أنا تعبان ؟

يا أخي أعتبر نفسك نباتي أو فقير ما بتدوقش اللحمه :big_boss:

يالله كملوا ونورونا
Scorpion
Scorpion

مُساهمة  Scorpion الخميس أكتوبر 02, 2014 11:00 pm

engmido
تاريخ المشاركة 31 March 2010 - 07:09 PM
مش عارف ليه ملاحظ ان اى حد يدخل يقول راى اخر او راى مخالف

تقوم الدنيا ولا تقعد ..... وتتاخد بزعل ....مع ان الاختلاف وارد فى هذا المنتدى ..بل هو من اساسياته

ارجو ان نتقبل الراى والراى الاخر ....يا اخوة

وطبعا كل واحد براحته ....مادمنا على قونين المنتدى التى ارتضيناها ( وعلى الصداق المسمى بيننا).....هههههههههه
Scorpion
Scorpion

مُساهمة  Scorpion الخميس أكتوبر 02, 2014 11:01 pm

محمد الششتاوي
تاريخ المشاركة 31 March 2010 - 07:15 PM
engmido, on Mar 31 2010, 07:09 PM, said:
مش عارف ليه ملاحظ ان اى حد يدخل يقول راى اخر او راى مخالف

تقوم الدنيا ولا تقعد ..... وتتاخد بزعل ....مع ان الاختلاف وارد فى هذا المنتدى ..بل هو من اساسياته

ارجو ان نتقبل الراى والراى الاخر ....يا اخوة

وطبعا كل واحد براحته ....مادمنا على قونين المنتدى التى ارتضيناها ( وعلى الصداق المسمى بيننا).....هههههههههه
والله انا شايف اننا المفروض اننا نتناقش بجانب الموضوع ده قضية : اذا نناقش الموضوع ده من الاساس ام لا و ابعادة وفوائده واضراره ونتحاور مع الاخوة المعترضين
او يتفتح موضوع تاني نتناقش فيه عن جدوى هذا الموضوع ,بحيث ده يكون في مسار وده في مسار
Scorpion
Scorpion

مُساهمة  Scorpion الخميس أكتوبر 02, 2014 11:01 pm

ssmaly
تاريخ المشاركة 31 March 2010 - 08:40 PM
احب ان اشكر الأستاذ سكوربيون على الموضوع ده
زى ماقالت الأخت اغابى (من حقها كمسيحية ان يتذكر اصدقاؤها المسلمين اعيادها ويهنئونها)
انا بالفعل كنت لاعرف موضوع العيد ولاتوقيته لمن بعد الموضوع ده
هنأت اكتر من صديق لى بالعيد فشعرت بمدى فرحهم وسرورهم بأنى اتذكر عيدهم بالفعل عملت فرق كبير
وبالمرة كلمتهم على سبت النور وعملت شغل ماحصلش
وربنا يدوم المحبة
:big_boss: :unsure: :blink:
اما الأستاذة اغابى هى عندها عبارة جميلة عن حاجر الزجاج عاوز اعملها اقتباس حتى لا غير فيها كلمة واحدة
Scorpion
Scorpion

مُساهمة  Scorpion الخميس أكتوبر 02, 2014 11:02 pm

مسافر
تاريخ المشاركة 31 March 2010 - 08:51 PM
اغابي, on Mar 30 2010, 02:07 PM, said:
أبو محمد, on Mar 30 2010, 02:29 PM, said:
نيجى بقى لسؤال الحلقة .. إيه هو الصيام اللى بيبقى 55 يوم ؟

استاذي الفاضل ابو محمد / اسمحلى اتكلم عن صوم ال55 يوم ..........

اولا : صوم ال55 يوم او كما يطلق عليه الصوم الكبير لأنه أطول أصوامنا أياما ولأنه يمتد إلى ثمانية أسابيع فهو اهم اصوامنا

س : لماذا يعتبر اهم اصوامنا ؟؟

السبب الأول:
هو أنه الصوم الذى صامه السيد المسيح و قدسه بنفسه، وهو الذى أسسه وبدأه، فصام أربعين نهارا و أربعين ليله.

السبب الثانى:
لأنه يبتهى بأعظم أعيادنا أهمية وهو عيد القيامة المجيد، فخر أعيادنا و أهمها، هو عيد الأعياد، عليه يقوم كل كيان المسيحيه .

لهذا فإن هذا الصوم له المكانة الأولى بين جميع الأصوام العامه المعروفة فى الكنيسة المسيحية .

س : لماذ 55 يوما وليس اربعين يوما ؟؟ ما سر اضافة اسبوعين للصوم الكبير ؟ ؟

ج:

1-الأسبوع الأول ويسمى بـــــــ مقدمة الصوم الكبير.

هذا الأسبوع أضافتة الكنيسة على الأربعين المقدسه التى صامها السيد المسيح .كبدايه
والسبب

2- الاسبوع الاخير او أسبوع الالام:
وهو الأسبوع الذي أضافتة الكنيسة على الأربعين المقدسه التى صامها السيد المسيح وهو :
صوم أسبوع الفصح و يبدأ بعد انتهاء صوم الاربعين المقدسة، أى بعد جمعة ختام الصوم وينتهى بعيد القيامة المجيد. والسبب تذكار الالام المسيح فوق الصليب .

الفاضله اغابي

فهمت من كلامك ان للكنيسة الحق في اضافة صوم على الصوم الذي صامه السيد المسيح

ولي سؤالان أرجو التكرم بالاجابة عليهما

الاول هل للكنيسة الحق في تعديل وتطوير ماجاء به السيد المسيح؟

الثاني من أعطاها الحق في زيادة أسبوعين على الصوم الذي صامه السيد المسيح؟

وشكرا

مسافر
Scorpion
Scorpion

مُساهمة  Scorpion الخميس أكتوبر 02, 2014 11:03 pm

ssmaly
تاريخ المشاركة 31 March 2010 - 09:02 PM
اغابي, on Mar 30 2010, 09:00 PM, said:
خلونا سوا نبدأ نكسر الحاجز الزجاجى اللى بينا وبين بعض وكل شوية قوته بتزيد وعامل زى الصخرة فى صلابته .
الحاجز اللى خدعنا طول السنين - احنا اه شايفين بعضنا لانه شفاف - بنقدرنشوف بعض كويس منه -
لكن مش قادرين نوصل لبعض - وكمان مش قادرين نسمع صوت بعض -

مش قادرين نساعد بعض ونمد ايدينا لانه للاسف السهل الممتنع - حاجز قوي وصلب وكل ما نقرب ونستهين بيه
ونعتقد ان مفيش حاجز ولا حاجة - نتصدم بقوة فيه تاني - وننجرح ونتكسر من جوانا -

تعالوا نكسر سوا الحاجز داه ... قبل ما يكســـــرنا هو .....

:roseop:
طبعا تعبير رائع اثر فى كثيرا
لان بالفعل انه المفروض الا يوجد اى حاجز بيننا كما كنا زمان
بيت والدى كان بيتكون من خمس شقق بخمس طوابق
كان صاحب البيت مسيحيى

وكان البيت دور ودور

يعنى ايه ؟

صاحب الشقة الاولى مسلم
والتانية مسيحى والتالتة مسلم والرابعة مسيحى والخامسة مسلم
وكانت الشقة التىبيننا وبينها تقارب هى شقة المسيحيين اصحاب البيت(مش علشان اصحاب بيت ودكهوا)لان الاب والام توفوا وتركوا بنتين لم يكونا قد تزوجوا بعد
تانت نادية وتانت انجيل
كان يتاخذوا من والدتى اما لهم ومن والدى اب لهم
حتى لما صارت بينهم وبين اخوهم مشاكل على الشقة كان والدى الذى وقف بجانبهم ليحافظ على شقتهم من طمع اخوهم
وكنت العب مع بنت اختهم عندما كانت تأتى لزيارتهم
اتذكر اشياء جمليه عن العلاقة التى كانت بيننا وبنهم
كانت علاقة بدون حاجز زجاجى
كنا نشعر بالدفء معهم كنت استعيض بهم عن عدم وجود خالات او عمات لى فى الاسكندرية
اييييييييه فكرتونى يايام جميلة
Scorpion
Scorpion

مُساهمة  Scorpion الخميس أكتوبر 02, 2014 11:04 pm

تاريخ المشاركة 31 March 2010 - 09:05 PM
mzohairy, on Mar 31 2010, 01:57 AM, said:
متشكر جدا يا أغابي

ميل ميرسي

و احب اوضح للفاضله الأخت ضحى ان الأسئله كلها متاحه حسب ما فهمت بشرط عدم الجدال و تحويلها لمناظرة بين الأديان

ده اللي انا فهمته و الله اعلم

شكرا مره اخرى

شلال من مشاعر متضاربة خالجتني عند عودتي من العمل و قراءة ما جد في هذا الموضوع ... أغلبها أضفي علي نفسي سعادة و طمأنينة ... اسعدني بالفعل ...
و في خضم الأسئلة التي قرأتها ... و الردود التي تتقافز هنا و هناك محاولآ ترويضها و ترتيبها .. لم أملك نفسي الا ان أقف أمام تلك المداخلة القصيرة لأخي العزيز جدآ زهيري ... و قررت أن ابدأ من خلالها "نباطشيتي" في الرد ... فالأمر اببتدأ يأخذ شكلآ محددآ بمساعدة الفاضلة أغابي و الفاضل جو ... و ان كانت الطبيعة البشرية تجعلني أطمع في اشتراك زملاء مسيحيين آخرين معنا ... بدلآ من الوقوف علي الباب و المشاركة بالقراءة فقط ...

مداخلة زهيري مهمة لأنها تصب في هدف هذا الموضوع .. لذلك أأسف لمخالفتي إياه في الرأي ... فليست كل الأسئلة متاحة حتي و لو ملكنا جميعآ كل النضج و المثالية ...
فالرغبة في التعريف بطقوس الأعياد و المناسبات المسيحية و عادات و تقاليد الأقباط المصريين و بعض الأفكار المرتبطة بها لا يعني بأي حال الغوص في العقيدة نفسها .. فهكذا سيضيع الموضوع و لن أعتب علي أي زميل يجد فيه هكذا ما يمس العقيدة الأسلامية نفسها و تعاليمها ...

فلنضع جميعآ هذا الموضوع في اطاره الصحيح بدون تفاصيل عقائدية ...
فهو مجرد كارت تعريف و ليس سيرة شخصية ...

اشكركم جميعآ بالفعل ....
Scorpion
Scorpion

مُساهمة  Scorpion الخميس أكتوبر 02, 2014 11:05 pm

Alshiekh
تاريخ المشاركة 01 April 2010 - 12:00 AM
السلام عليكم

الخقيقة لاتتصوروا مدى سعادتى بهذا الموضوع

المعرفة = حياة جديدة

ومعرفتى بدين جارى تزيدنا اقترابا من بعض

ليت الموضوع لايتوقف عن التعريف بالاعياد والمناسبات فقط ،

بل ليته يمتد ليشمل كل شيئ ، فكما تعلم الاخوة المسيحيين كل شيئ عن الاسلام من خلال المدارس وميكرفونات المساجد ومن خلال الراديو والتليفزيون ، فهى فرصة للمسلمين لمن يريد ان يتعرف على دين شريكه وجاره وزميله .

وان شاء الله هناك طلب جديد ليس هنا مكانه بل سيكون مكانه تاريخ مصر، نريد ان نعرف تاريخ مصر من طريق الشريك والاخ المسيحى ، نريد ان نعرف التاريخ الحقيقى ، وسيكون استكمالا لموضوع او اكثر فتحا لهذا الغرض فى باب التاريخ ولم يستكملا .
Scorpion
Scorpion

مُساهمة  Scorpion الخميس أكتوبر 02, 2014 11:06 pm

هشام عباس
تاريخ المشاركة 01 April 2010 - 08:40 AM
اخي العزيز سكوربيون
اختي العزيزه اغابي
اولا صباح الخير
شكرا لكما على هذه المعلومات التي بالفعل نحتاجها نحن اخوتكم المسلمون
ثانيا عندي سؤال
في اعيادنا نتهادى نحن المسلمون بهدايا مثل الكحك في عيد الفطر مثلا واللحمه في عيد الأضحى
فما هي الهدايا التي تتهادونها في عيدكم هذا؟؟
لي صديق مسيحي واريد مهاداته في عيده ماذا احضر له؟؟؟
ولكم تحياتي
Scorpion
Scorpion

مُساهمة  Scorpion الخميس أكتوبر 02, 2014 11:06 pm

OReX
تاريخ المشاركة 01 April 2010 - 08:56 AM
Laughing :roseop: :hi:

اكثر من رائع

خالص الشكر والتقدير لصاحب الموضوع

انا للاسف لا اعلم عن المسيحية اى شيئ

فاعزرونى ان كانت اسئلتى ساذجة

لى سؤالي لا اكثر

ما هيا اركان المسيحية ؟

وعن الحج

اكرر شكرى للجميع لصاحب الفكرة مرة اخرى
Scorpion
Scorpion

مُساهمة  Scorpion الخميس أكتوبر 02, 2014 11:07 pm

msayed
تاريخ المشاركة 01 April 2010 - 10:47 AM

تسجيل متابعة
الموضوع شدنى فعلاً لأن معلوماتى قليلة جداً عن الأعياد المسيحية، ليس تقصير منى ولكن كان لى زملاء دراسة وعمل مسيحيين"مصريين وأوروبيين" وكنت أهتم أن أعرف أعيادهم ولكن أجد إختلافاً فى الأعياد وفى تواريخها حسب المذاهب فتجد الأوروبيون يحتفلون بعيد الميلاد يوم 25 ديسمبر بينما الشرقيين فى 7 يناير وبالتالى وجدت أنه سيكون من المستحيل على شخصية زمايهرية "من الزهايمر" مثلى أن يستوعب كل هذه الأعياد.

لذا لو تكرم الأخ سكوريبون أن يوضح لنا أيضاً الفروق فى الأعياد بين الكاثوليك والبروتوستانت والأرثوذوكس فى صورة نقاط سريعة حتى تتم الفائدة من الموضوع.

بخصوص تعليق البعض على أن الموضوع تبشيرى أحب ان أوضح أن الفاضل سكوريبون عند حديثه عن تقديس المسيحيين للصليب وصلب السيد المسيح قال "كما يعتقد المسيحيين" وعند حديثه عن عقيدة الخلاص وأن المسيح هو المخلص قال أيضاً "كما يعتقد المسيحيين" وهذا ما ينفى عن الموضوع فكرة التبشيرية لأنه يعلم يقيناً أن المسلمين لا يؤمنون أن السيد المسيح عليه السلام قد تم صلبه أساساً، وأيضاً المسلمون لا يؤمنون بعقيدة الخلاص والصلب والفداء وأنه يتم صلب إبن الرب حتى يكفر خطايا البشر.

ولى تعليق أخير على أحد المداخلات التى طالبت بأن يدرس المسلمين الدين المسيحى فى المدارس، فهذا الطلب عاطفى جداً زى بعض التعليقات التى قرأتها التى تستند فقط إلى العاطفة بعيد عن الواقع أو الإنضباط بالشرع.

بفرض أنه قررت وزارة التعليم تدريس الدين المسيحى فى المدارس للمسلمين، فما الذى سيتم تدريسه؟ هل سيتم تدريس الدين من وجهة نظر الإخوة المسيحيين فى أن المسيح إبن الله وعقيدة الثالوث المقدس وأن المسيح تم صلبه لتكفير خطايا البشر وخلاصهم، وبعض القصص الواردة فى العهد القديم عن الأنبياء كقصة إبنتى لوط ومضاجعتهما لأبوهما، وقصة خدعة يعقوب لأبوه إسحاق وقصة مصارعة يعقوب لله وطرحه أرضاً وإجباره أن يباركه حتى يتركه يمشى، وكثير من التفاصيل الأخرى التى تتعارض مع الإسلام أم سيتم تدريسه من وجهة نظر الإسلام في هذه العقائد والتعامل معها على أنها عقائد خاطئة من وجهة نظر الإسلام وقصص لا تليق بالأنبياء.

وللعلم فأنا لا يريحنى أيضاً أن يتم "إجبار" المسيحيين على دراسة الدين الإسلامى حتى ولو فى صورة نصوص قرآنية أو أحاديث نبوية فى دروس البلاغة والنصوص، قد يكون هذا مقبولاً فى صورة مواد لا تضاف إلى المجموع وحضورها إختيارى بلا إجبار.
Scorpion
Scorpion

مُساهمة  Scorpion الخميس أكتوبر 02, 2014 11:08 pm

اغابي
تاريخ المشاركة 01 April 2010 - 12:34 PM
محمد الششتاوي, on Mar 30 2010, 09:16 PM, said:
عندي سؤال ممكن يكون ساذج
سمعت ان
ان القس بيرش مية على الحضور في الكنيسة من زجاجة
ايه مدى صحة المقولة دي , ولو صح ايه المية دي وايه غرضها؟

علشان نبتشيتى جات - حارد على شوية اسئلة - وانشاءلله كل الاسئلة حتتجاوب

اولا اسفة استاذ محمد على التاخير وبالنسبة لسؤال حضرتك مش سؤال ساذج - بالعكس
داه سؤال فى صميم العقيدة والطقس الكنسي الارثوذكسي .

اول شيء المية دي بدايتها من هيكل الكنيسة ( المذبح )

خطوات رش الماء

بعد انتهاء القداس الالهى
يقف الكاهن ويرش الماء إلى يمين المذبح، ويرش الماء ووجهه إلى الشرق بعد أن يسكب قطرات من الماء على المذبح . ويرفع الماء إلى أعلى
من العقيدة والطقس وهي طبعا الكتاب المقدس وتفاسير الآباء وشروحات القداس التي . عِرفت
في الكنيسة الشرقية ابتداء من القرن الخامس. يقول الكتاب المقدس
:١١-١ : حزقيال ٤٧
ما يفعله الكاهن هو تطبيق دقيق لنص نبوة حزقيال الذي يقول: "وإذا بمياه
تخرج من تحت عتبة البيت، نحو المشرق، لأن وجه البيت نحو المشرق، والمياه نازلة من
١). وهكذا يتصرف الكاهن : تحت جانب البيت الأيمن، عن جنوب المذبح" ( ٤٧

-غرض رش الماء فى نهاية القداس

اولا: هو رمز الحياه

حسب النص فى الكتاب المقدس ومن المعروف أن رؤيا حزقيال ٤٧ هي نبوة عن الهيكل
٣٧ ) وهو : الكنيسة المسيحية، وهو المسيح الذي أعطانا هيكل جسده، (يوحنا ٢
بدوره الهيكل في الكنيسة، العلامة المنظورة لحلول الله في وسط شعبه.
وقد وصف الكتاب المقدس رؤياه بشكل دقيق، وتحدث بوضوح عن . مياه الحياة
٨) والمياه الحية النابعة من الهيكل تعطي -٦ : الذي يمنح الحياة لكل الكائنات ( ٤٧

ثانيا : لتجديد المعمودية

رغم انه معروف ان المعمودية مرة واحدة فى حياه الشخص بالغطس ولا تعاد -
ولكن رش الماء بعد القداس رمزا لتجديدها ونوال البركة .

تحياتي
:waf:
Scorpion
Scorpion

مُساهمة  Scorpion الخميس أكتوبر 02, 2014 11:08 pm

fatfouta
تاريخ المشاركة 01 April 2010 - 12:38 PM
ايوه يا اغابى عندى سؤال ممكن؟

لماذا يتم التعميد للمواليد فى المسيحية؟؟
Scorpion
Scorpion

مُساهمة  Scorpion الخميس أكتوبر 02, 2014 11:09 pm

تاريخ المشاركة 01 April 2010 - 01:10 PM
المعمودية أو سر التعميد في المسيحية

fatfouta, on Apr 1 2010, 11:38 AM, said:
ايوه يا اغابى عندى سؤال ممكن؟

لماذا يتم التعميد للمواليد فى المسيحية؟؟

العزيزة مدام fatfouta...

المعمودية في الديانة المسيحية هي سر الهي من أسرار الكنيسة ويتوجب على كل مسيحي أن يعتمد كختم لأيمانه ....
أهميتها الشديدة ترجع لأنها تأتي ضمن المأمورية العظمى التي أعطاها السيد المسيح لتلاميذه حين قال:
( اذهبوا وتلمذوا جميع الأمم وعمدوهم باسم الأب والابن الروح القدس وعلموهم ان يحفظوا جميع ما أوصيتكم به , وها أنا معكم كل الأيام إلى انقضاء الدهر ) متى 28 : 19 – 20

تاريخيآ كلمة ( معمودية ) بحد ذاتها تعني ( اغتسالا ) أو ( تطهيرا دينيا ) ... و بعض أنواع الاغتسال بقصد التطهير كانت معروفة في العهد القديم وهي مذكورة في الكتاب المقدس ... فنقرأ مثلآ عن قصة نعمان السرياني رئيس جيش ملك آرام انه كان مصابا بالبرص وجاء إلى النبي اليشع ليشفيه من برصه ... فارسل أليه اليشع رسولا يقول له اذهب واغتسل سبع مرات في نهر الأردن ( 2 ملوك : 5 ) وقد ورد في المزمور 51 مثلا قول داود النبي في تضرعه إلى الله ( طهرني بالزوفا فاطهر , اغسلني فابيض اكثر من الثلج ) .

حلقة الوصل في المعمودية بين العهد القديم و العهد الجديد تتمثل في يوحنا المعمدان ( النبي يحيي ) ... فلقد ادخل يوحنا الذي أرسل من الله لتمهيد الطريق إمام المسيح طقس المعمودية ... وكان يعمد الناس في نهر الأردن داعيا إياهم إلى التوبة والإيمان بالمسيح المنتظر وكان يقول
(توبوا لانه قد اقترب ملكوت الله ) مر قس 1 : 4
لذلك فان معمودية يوحنا هي ( معمودية التوبة لمغفرة الخطايا والاستعداد لملكوت الله الاتي) .. معموديته كانت مقدمة فقط لعصر الخلاص الآتي في المسيح ... فلما جاء السيد المسيح أتم معمودية يوحنا ...
ويقول يوحنا المعمدان نفسه في إنجيل متى :
( أنا اعمدكم بماء للتوبة , ولكن الذي يأتي بعدي هو أقوى مني ..هو سيعمدكم بالروح القدس ونار ) متى 3 : 11

و حول المعمودية نفسها اختلفت وجهات نظر المسيحيين ... وكان الجدال حول قضيتين :
نوع المعمودية ومعمودية الأطفال أو الكبار .
فبعض المسيحيين ( الأرثوزكس بوجه خاص ) يعتقدون أن المعمودية لا تصح إلا بتغطيس الإنسان كاملا تحت الماء لأنها تشير إلى أن المعتمد دفن مع المسيح وقام معه بناء على الآية القائلة :
( أم تجهلون إننا كل من اعتمد ليسوع المسيح اعتمدنا لموته فدفنا معه بالمعمودية للموت , حتى كما أقيم المسيح من الأموات بمجد آلا هكذا نسلك نحن أيضا في جدة الحياة ) رومية 6 :3-4
أو بتغطيسه ثلاث مرات على اسم الثالوث الأقدس وليس مرة واحدة .. ( الأرثوزكس أيضآ ) .
إلا أن أغلبية المسيحيين في العالم ( و هم الكاثوليك ) تكتفي برش الماء على الوجه أو بسكبه علي جبين الوجه .. لانهم يعتقدون ان وضع الماء هو الإشارة إلى غسل الجسد بالروح القدس . لذلك فان كمية الماء غير مهمة في الموضوع .

بعض المسيحيين ايضآ يعتقدون انه لا لزوم لتعميد الأطفال ... وان الاعتماد للمؤمنين فقط ...أي الذين تعدوا مرحلة الطفولة وبلغوا سن الرشد ... بحيث يمكن لهم فهم الخلاص والاعتراف بالتوبة بناء على الاية التالية
( من آمن واعتمد خلص ومن لم يؤمن يدن ) مر قس 16 :
16
إلا أن أغلبية المسيحيين تعتبر معمودية الصغار واجبة ما داموا أطفالا لمؤمنين.... وذلك علامة على الميثاق بين الله وبينهم .

كانت هذه بعض الأفكار العامة عن المعمودية قبل المسيحيين وبعدها ... و أرجو أن تكون كافية ...

تحياتي
Scorpion
Scorpion

مُساهمة  Scorpion الخميس أكتوبر 02, 2014 11:10 pm

اغابي
تاريخ المشاركة 01 April 2010 - 01:13 PM
محمد الششتاوي, on Mar 31 2010, 11:37 AM, said:
طالما الاسئلة كلها متاحة وفيه رقابة على الموضوع يبقى نسئل
احب اسئل مبدئيا
حكم الدين المسيحي في الخارج عن الدين المسيحي؟
في الاسلام , حكم الخارج عن الدين الاسلامي هو القتل , كيف ترون ذلك؟

السؤال الي مش ممكن الاجابة عليه , كأنه ماتسئلش.. :waf:

شكرا استاذ محمد على زوقك - هو اتسئل و حيتجاوب عليه - و كل سؤال اتسال حيتجاوب عليه

لا يوجد ما يسمى بحد الردة لا في الكتاب المقدس عموما ولا في المسيحية بشكل خاص

ولا هناك أي نوع من عقوبة القتل على من يترك المسيحية بل على العكس كثير جدا ممن دخلوا المسيحية قتلوا وسفكت دماؤهم - فتاريخ الكنيسة مليان بالاستشهاد ممن دخلو فى المسيحية - اما بالنسبة للمرتد لم يشر يسوع المسيح لا من قريب ولا من بعيد إلى مثل ذلك وإنما ترك دينونة كل واحد لليوم الأخير،

وابرز مثال على ترك يسوع المسيح لكل واحد يختار الإيمان أو يتركه كما يشاء هو ما جاء في الإنجيل للقديس يوحنا 6 - عندما وجد بعض الذين استمعوا إليه وتتلمذوا على يديه صعوبة في كلامه في هذا الإصحاح يقول الكتاب المقدس : " ولكن منكم قوم لا يؤمنون. لأن يسوع من البدء علم من هم الذين لا يؤمنون ومن هو الذي يسلمه. فقال. لهذا قلت لكم انه لا يقدر احد أن يأتي إليّ أن لم يعط من أبي من هذا الوقت رجع كثيرون من تلاميذه إلى الوراء ولم يعودوا يمشون معه. فقال يسوع للاثني عشر ألعلكم انتم أيضا تريدون أن تمضوا " (يو6 :64-67).

وهنا حرية مطلقة في قبول المسيح أو رفضه، في البقاء معه أو تركه دون أي عقوبة أرضية دنيوية.
لقد ترك المسيح مسألة البقاء في الإيمان أو تركة دون أي عقوبة أرضية مطلقة. ويختم القديس يوحنا الإنجيل الرابع بقوله بالروح القدس: " وأما هذه فقد كتبت لتؤمنوا أن يسوع هو المسيح ابن الله ولكي تكون لكم إذا آمنتم حياة باسمه " (يو20 :31).

ويقول الرب نفسه
" لأنه هكذا أحب الله العالم حتى بذل ابنه الوحيد لكي لا يهلك كل من يؤمن به بل تكون له الحياة الأبدية. لأنه لم يرسل الله ابنه إلى العالم ليدين العالم بل ليخلّص به العالم. الذي يؤمن به لا يدان والذي لا يؤمن قد دين لأنه لم يؤمن باسم ابن الله الوحيد.

وهذه هي الدينونة أن النور قد جاء إلى العالم وأحب الناس الظلمة أكثر من النور لان أعمالهم كانت شريرة. لان كل من يعمل السيّآت يبغض النور ولا يأتي إلى النور لئلا توبخ أعماله. وأما من يفعل الحق فيقبل إلى النور لكي تظهر أعماله أنها بالله معمولة " (يو3 :16-21).

اقصي عقوبة للمرتد فى المسيحية

ويقول القديس يوحنا في رسالته الأولى: " كل من تعدى و لم يثبت في تعليم المسيح فليس له الله ومن يثبت في تعليم المسيح فهذا له الآب والابن جميعا أن كان احد يأتيكم ولا يجيء بهذا التعليم فلا تقبلوه في البيت ولا تقولوا له سلام لان من يسلم عليه يشترك في أعماله الشريرة "
(1يو1:9-11).

وكانت هذه أقصى عقوبة وهي فقط عدم الاختلاط بالمرتد دون المساس به.

بل يقول الكتاب المقدس " أما البار فبالإيمان يحيا وان ارتد لا تسرّ به نفسي
" (عب10 :38).
ومن هنا فلا وجود لما يسمى بحد الردة في المسيحية والمرتد لا يدان في هذا العالم،

فهو حر يؤمن بما يشاء وفي النهاية سيقف الجميع أمام كرسي الديان العادل ( الله ) ليجازي كل واحد بحسب أعماله.

cl:
Scorpion
Scorpion

مُساهمة  Scorpion الخميس أكتوبر 02, 2014 11:11 pm

عنبو
تاريخ المشاركة 01 April 2010 - 01:24 PM
نحن عندما نأتى لكى نصلى لابد ان نتوضأ فهل يوجد عندكم مثل هذا ؟

وهل يشترط على الزوج المسيحى عندما يجامع زوجته ان يغتسل بالماء ام لا ؟

وهل يوجد حد للزنا فى المسيحيه ؟

وهل يوجد زكاه ايضاً وكم هى قيمتها ؟

وما هو وصف الجنه فى المسيحيه وما هو ايضاً وصف النار ؟

وهل الخلاف بين الطوائف المسحيه خلاف عقائدى ام خلاف فى بعض الامور الفقهيه ؟

شكراً
Scorpion
Scorpion

مُساهمة  Scorpion الخميس أكتوبر 02, 2014 11:12 pm

اغابي
تاريخ المشاركة 01 April 2010 - 01:45 PM
doha, on Mar 31 2010, 02:39 AM, said:
اسال يعني ولا مسألش ؟

هل هو خروج عن الموضوع لو سألت في المعتقدات والفروق والايمانيات ولا هبقى كده في داخل الموضوع بذاته ؟

شكرا يا ضحى لسؤالك

لو لقيتي صعوبة فى فهم الاجابة - و بما اننا ما ابتديناش صح باننا نديكي المعطيات الصحيحة فى الاول اللى منها تفهمى الفروق فاكيد حتلاقى صعوبة فى فهم اجابة السؤوال حاحاول انه اعملك ملخص للاجابة بطريقة سهلة وسلسلة ومرتبة .

الارثوذكس - - - الكاثوليك - - - البروتستانت

المعمودية :

الأرثوذكس: سر يحصل به المعمد على نعمة الميلاد الجديد، وهو باب كل الأسرار، ويتم بالتغطيس للصغار والكبار، ومادة السر الماء

الكاثوليك: يجوز العماد بالرش أو السكب

البروتستانت: ليس سراً مقدساً بل علامة يجوز ممارستها بالرش أو التغطيس. والمعمودية التي يعترفون بها هي معمودية الروح القدس بدون ماء

الميرون :

الأرثوذكس: سر ينال به المعمد نعمة الروح القدس ومادة السر الزيت.

الكاثوليك: مثل الأرثوذكس إلا أن ممارسته تكون في السن بين 7- 12 سنة

البروتستانت: لا تؤمن به إلا بعض طوائفها ولا يتم بالزيت بل بوضع اليد

الاعتراف :

الأرثوذكس: سر ينال به المعترف الحل من خطاياه إذا تاب عنها واعترف بها

الكاثوليك: كانت هناك صكوك غفران تباع وتشترى عن الخطايا السابقة والحالية في العصور
الوسطى. ويتم السر وراء الستار

البروتستانت: لا اعتراف إلا أمام من أخطأ المؤمن له أو أمام الكنيسة كلها أو الله مباشرة

التناول :

الأرثوذكس: جسد ودم حقيقيان للسيد المسيح بعد حلول الروح القدس على الخبز وعصير العنب ( وتسمى أباركه ولا يتم استخدامها بعد شهر من انتاجها ) . ولا يجوز استخدام فطير مختمر ولا يجوز إقامة أكثر من قداس على مذبح واحد إلا بعد مرور 9 ساعات. ويشترط الصوم الانقطاعي قبل التناول

الكاثوليك: منذ القرن 11 بدأوا استخدام الفطير ويمنع الشعب من تناول عصير العنب ويمكن عمل أكثر من قداس على مذبح واحد ولا يشترط الصوم قبل السر

البروتستانت: يكون السر للذكرى فقط وليس هو تحول إلى جسد الرب ودمه

الشفاعة :

الأرثوذكس: تؤمن بشفاعة السيد المسيح الكفارية عنا لدى الآب. وتؤمن بشفاعة القديسين التوسليه عنا لدى ربنا يسوع المسيح. نكرمهم من خلال الأيقونات وحفظ أجسادهم وعمل التماجيد لهم

الكاثوليك: مثل الأرثوذكس، إلا أنهم يكرمون القديسين من خلال تماثيل بالإضافة إلى الأيقونات

البروتستانت: يؤمنون بشفاعة السيد المسيح الكفارية فقط، وينكرون شفاعة السيدة العذراء والقديسين

الروح القدس :

الأرثوذكس: منبثق من الآب، "ومتى جاء المعزي الذي سأرسله أنا إليكم من الآب روح الحق الذي من عند الآب ينبثق فهو يشهد لي" (يوحنا 26: 15)

الكاثوليك: منبثق من الآب والابن

البروتستانت: منبثق من الآب والابن

طبيعة السيد المسيح :

الأرثوذكس: طبيعة واحدة لله الكلمة المتجسد. "ليكون الجميع واحداً كما أنك أنت أيها الآب في وأنا فيك ليكونوا هم أيضاً واحداً فينا ليؤمن العالم أنك أرسلتني" (إنجيل يوحنا 21: 17)

الكاثوليك: طبيعتين للسيد المسيح

البروتستانت: طبيعتين للسيد المسيح

المجيء الثاني للسيد المسيح

الأرثوذكس: مجيء ثاني علني في الدينونة

الكاثوليك: مثل الأرثوذكس مجيء ثاني علني في الدينونة

البروتستانت: المجيء الثاني على دفعات منها مجيء السيد المسيح ليملك ألف سنة على الأرض ثم الدينونة

الدينونة :

الأرثوذكس: أبدية للأبرار في الملكوت، وللأشرار غير التائبين في الجحيم "تأتي ساعة فيها يسمع الذين في القبور صوته فيخرج الذين فعلوا الصالحات إلى قيامة الحياة والذين عملوا السيئات إلى قيامة الدينونة" (يوحنا 28: 5-29)

الكاثوليك: يعترفون بالمطهر يتعذب فيه المؤمن على قدر خطاياه ثم يدخل الملكوت

البروتستانت: مثل الأرثوذكس

العذراء مريم :

الأرثوذكس: وارثة لخطية آدم مثل سائر البشر وتحتاج لخلاص المسيح ولكنها ولدته ولها كرامة عظيمة. "تعظم نفسي الرب وتبتهج روحي بالله مخلصي" (إنجيل لوقا 46: 1)

الكاثوليك : مولودة دون أن ترث الخطية الأصلية ولا تحتاج لخلاص السيد المسيح ويكادوا يعبدونها

البروتستانت: ينكرون لقب والدة الإله وشفاعة السيدة العذراء وينكرون دوام بتوليتها

:waf:
cl:
Scorpion
Scorpion

مُساهمة  Scorpion الخميس أكتوبر 02, 2014 11:12 pm

fatfouta
تاريخ المشاركة 01 April 2010 - 01:53 PM
شكرا يا سكوب عالشرح الجميل والله من جماله قعدت اقرأ فيه ساعة

بما انك جبت سيرة الطوائف المسيحية واعذرنى لانى مش عارفة انتوا بتسموها ايه

عاوزة اسأل المسيحية كام طائفة انا اعرف انهم

ارزوزوكس
بروتوستانت
كاثوليك
وهل فيه انجلو فعلا؟؟

ومسيحيين مصر من اى طائفة ؟؟

انا عاوزة الشرح مش بمعنى انى عاوزة اعرف كيفية التعبد لكل طائفة.........لأ انا عاوزة اعرف هما كام طائفة وببساطة شديدة

كان فيه عندنا سير فى المدرسة زمان من طائفة كانوا يقولوا عليها الأنجلو لانها كانت مش مصرية بس كنت دائما بلاحظ ان باقى المسيحيين مش على اتفاق معاها اللى هما مسيحيين مصر يعنى

وشكرا :waf:
Scorpion
Scorpion

مُساهمة  Scorpion الخميس أكتوبر 02, 2014 11:13 pm

msayed
تاريخ المشاركة 01 April 2010 - 01:54 PM
اغابي, on Apr 1 2010, 01:13 PM, said:

أختلف معك أختنا الكريمة
فهناك حد للمرتد فى المسيحية
ففى سفر التثنيه إصحاح 13 :
"واذا اغواك سرا اخوك ابن امك او ابنك او ابنتك او امرأة حضنك او صاحبك الذي مثل نفسك قائلا نذهب ونعبد آلهة اخرى لم تعرفها انت ولا آباؤك من آلهة الشعوب الذين حولك القريبين منك او البعيدين عنك من اقصاء الارض الى اقصائها فلا ترض منه ولا تسمع له ولا تشفق عينك عليه ولا ترقّ له ولا تستره بل قتلا تقتله.يدك تكون عليه اولا لقتله ثم ايدي جميع الشعب اخيرا. ترجمه بالحجارة حتى يموت.لانه التمس ان يطوّحك عن الرب الهك الذي اخرجك من ارض مصر من بيت العبودية. فيسمع جميع اسرائيل ويخافون ولا يعودون يعملون مثل هذا الامر الشرير في وسطك"

ولما عبد بنو إسرائيل العجل:
سفر الخروج (32/28) يوجد ذكر قتل 3000 من اللاويين لارتدادهم عن ملة موسى وهذا بعض النص (( قال الرب إله اسرائيل : على كل واحد منكم أن يحمل سيفه ويطوف المحلة من باب إلى باب فيقتل أخاه وصديقه وجاره ))
وبعدما تم القتل وقتل 3000يقول موسى للذين قاموا بقتل اللاويين (( لقد كرستم اليوم أنفسكم للرب ))

وفى سفر الخروج من النسخة الشعبية (19/20) "كل من ذبح لآلهة إلا الرب، فقتله حلال"

وقد ورد فى إنجيل لوقا الإصحاح 19الفقرة 28 قول يسوع "أما اعدائي اولئك الذين لم يريدوا ان املك عليهم فاتوا بهم الى هنا و اذبحوهم قدامي"
Scorpion
Scorpion

مُساهمة  Scorpion الخميس أكتوبر 02, 2014 11:14 pm

مغتربة
تاريخ المشاركة 01 April 2010 - 01:56 PM
اغابي, on Apr 1 2010, 02:13 PM, said:
محمد الششتاوي, on Mar 31 2010, 11:37 AM, said:
طالما الاسئلة كلها متاحة وفيه رقابة على الموضوع يبقى نسئل
احب اسئل مبدئيا
حكم الدين المسيحي في الخارج عن الدين المسيحي؟
في الاسلام , حكم الخارج عن الدين الاسلامي هو القتل , كيف ترون ذلك؟

السؤال الي مش ممكن الاجابة عليه , كأنه ماتسئلش.. :waf:

شكرا استاذ محمد على زوقك - هو اتسئل و حيتجاوب عليه - و كل سؤال اتسال حيتجاوب عليه

لا يوجد ما يسمى بحد الردة لا في الكتاب المقدس عموما ولا في المسيحية بشكل خاص

ولا هناك أي نوع من عقوبة القتل على من يترك المسيحية بل على العكس كثير جدا ممن دخلوا المسيحية قتلوا وسفكت دماؤهم - فتاريخ الكنيسة مليان بالاستشهاد ممن دخلو فى المسيحية - اما بالنسبة للمرتد لم يشر يسوع المسيح لا من قريب ولا من بعيد إلى مثل ذلك وإنما ترك دينونة كل واحد لليوم الأخير،

وابرز مثال على ترك يسوع المسيح لكل واحد يختار الإيمان أو يتركه كما يشاء هو ما جاء في الإنجيل للقديس يوحنا 6 - عندما وجد بعض الذين استمعوا إليه وتتلمذوا على يديه صعوبة في كلامه في هذا الإصحاح يقول الكتاب المقدس : " ولكن منكم قوم لا يؤمنون. لأن يسوع من البدء علم من هم الذين لا يؤمنون ومن هو الذي يسلمه. فقال. لهذا قلت لكم انه لا يقدر احد أن يأتي إليّ أن لم يعط من أبي من هذا الوقت رجع كثيرون من تلاميذه إلى الوراء ولم يعودوا يمشون معه. فقال يسوع للاثني عشر ألعلكم انتم أيضا تريدون أن تمضوا " (يو6 :64-67).

وهنا حرية مطلقة في قبول المسيح أو رفضه، في البقاء معه أو تركه دون أي عقوبة أرضية دنيوية.
لقد ترك المسيح مسألة البقاء في الإيمان أو تركة دون أي عقوبة أرضية مطلقة. ويختم القديس يوحنا الإنجيل الرابع بقوله بالروح القدس: " وأما هذه فقد كتبت لتؤمنوا أن يسوع هو المسيح ابن الله ولكي تكون لكم إذا آمنتم حياة باسمه " (يو20 :31).

ويقول الرب نفسه
" لأنه هكذا أحب الله العالم حتى بذل ابنه الوحيد لكي لا يهلك كل من يؤمن به بل تكون له الحياة الأبدية. لأنه لم يرسل الله ابنه إلى العالم ليدين العالم بل ليخلّص به العالم. الذي يؤمن به لا يدان والذي لا يؤمن قد دين لأنه لم يؤمن باسم ابن الله الوحيد.

وهذه هي الدينونة أن النور قد جاء إلى العالم وأحب الناس الظلمة أكثر من النور لان أعمالهم كانت شريرة. لان كل من يعمل السيّآت يبغض النور ولا يأتي إلى النور لئلا توبخ أعماله. وأما من يفعل الحق فيقبل إلى النور لكي تظهر أعماله أنها بالله معمولة " (يو3 :16-21).

اقصي عقوبة للمرتد فى المسيحية

ويقول القديس يوحنا في رسالته الأولى: " كل من تعدى و لم يثبت في تعليم المسيح فليس له الله ومن يثبت في تعليم المسيح فهذا له الآب والابن جميعا أن كان احد يأتيكم ولا يجيء بهذا التعليم فلا تقبلوه في البيت ولا تقولوا له سلام لان من يسلم عليه يشترك في أعماله الشريرة "
(1يو1:9-11).

وكانت هذه أقصى عقوبة وهي فقط عدم الاختلاط بالمرتد دون المساس به.

بل يقول الكتاب المقدس " أما البار فبالإيمان يحيا وان ارتد لا تسرّ به نفسي
" (عب10 :38).

فهو حر يؤمن بما يشاء وفي النهاية سيقف الجميع أمام كرسي الديان العادل ( الله ) ليجازي كل واحد بحسب أعماله.

cl:

عفوا اغابى و لكن الا ترين ان اجابتك هذه تتناقض مع نصوص الكتاب المقدس

سفر التثنية [13: 6] قول الرب لليهود :
((وَإِذَا أَضَلَّكَ سِرّاً أَخُوكَ ابْنُ أُمِّكَ، أَوِ ابْنُكَ أَوِ ابْنَتُكَ، أَوْ زَوْجَتُكَ الْمَحْبُوبَةُ، أَوْ صَدِيقُكَ الْحَمِيمُ قَائِلاً: لِنَذْهَبْ وَنَعْبُدْ آلِهَةً أُخْرَى غَرِيبَةً عَنْكَ وَعَنْ آبَائِكَ 7مِنْ آلِهَةِ الشُّعُوبِ الأُخْرَى الْمُحِيطَةِ بِكَ أَوِ الْبَعِيدَةِ عَنْكَ مِنْ أَقْصَى الأَرْضِ إِلَى أَقْصَاهَا، 8فَلاَ تَسْتَجِبْ لَهُ وَلاَ تُصْغِ إِلَيْهِ، وَلاَ يُشْفِقْ قَلْبُكَ عَلَيْهِ، وَلاَ تَتَرََّأفْ بِهِ، وَلاَ تَتَسَتَّرْ عَلَيْهِ. 9بَلْ حَتْماً تَقْتُلُهُ. كُنْ أَنْتَ أَوَّلَ قَاتِلِيهِ، ثُمَّ يَعْقُبُكَ بَقِيَّةُ الشَّعْبِ. 10ارْجُمْهُ بِالْحِجَارَةِ حَتَّى يَمُوتَ . . . ))
وفي سفر التثنية أيضًا [17 : 2_7 ]:
((2 إِذَا ارْتَكَبَ بَيْنَكُمْ، رَجُلٌ أَوِ امْرَأَةٌ، مُقِيمٌ فِي إِحْدَى مُدُنِكُمُ الَّتِي يُوَرِّثُكُمْ إِيَّاهَا الرَّبُّ إِلَهُكُمُ، الشَّرَّ فِي عَيْنَيِ الرَّبِّ مُتَعَدِّياً عَهْدَهُ، 3 فَغَوَى وَعَبَدَ آلِهَةً أُخْرَى وَسَجَدَ لَهَا أَوْ لِلشَّمْسِ أَوْ لِلْقَمَرِ أَوْ لأَيٍّ مِنْ كَوَاكِبِ السَّمَاءِ مِمَّا حَظَرْتُهُ عَلَيْكُمْ، 4وَشَاعَ خَبَرُهُ، فَسَمِعْتُمْ بِهِ، وَتَحَقَّقْتُمْ بَعْدَ فَحْصٍ دَقِيقٍ أَنَّ ذَلِكَ الرِّجْسَ اقْتُرِفَ فِي إِسْرَائِيلَ، 5فَأَخْرِجُوا ذَلِكَ الرَّجُلَ أَوْ تِلْكَ الْمَرْأَةَ، الَّذِي ارْتَكَبَ ذَلِكَ الإِثْمَ إِلَى خَارِجِ الْمَدِينَةِ، وَارْجُمُوهُ بِالْحِجَارَةِ حَتَّى يَمُوتَ. ))
Scorpion
Scorpion

مُساهمة  Scorpion الخميس أكتوبر 02, 2014 11:15 pm

مغتربة
تاريخ المشاركة 01 April 2010 - 02:01 PM
msayed, on Apr 1 2010, 02:54 PM, said:
اغابي, on Apr 1 2010, 01:13 PM, said:

أختلف معك أختنا الكريمة
فهناك حد للمرتد فى المسيحية
ففى سفر التثنيه إصحاح 13 :
"واذا اغواك سرا اخوك ابن امك او ابنك او ابنتك او امرأة حضنك او صاحبك الذي مثل نفسك قائلا نذهب ونعبد آلهة اخرى لم تعرفها انت ولا آباؤك من آلهة الشعوب الذين حولك القريبين منك او البعيدين عنك من اقصاء الارض الى اقصائها فلا ترض منه ولا تسمع له ولا تشفق عينك عليه ولا ترقّ له ولا تستره بل قتلا تقتله.يدك تكون عليه اولا لقتله ثم ايدي جميع الشعب اخيرا. ترجمه بالحجارة حتى يموت.لانه التمس ان يطوّحك عن الرب الهك الذي اخرجك من ارض مصر من بيت العبودية. فيسمع جميع اسرائيل ويخافون ولا يعودون يعملون مثل هذا الامر الشرير في وسطك"

ولما عبد بنو إسرائيل العجل:
سفر الخروج (32/28) يوجد ذكر قتل 3000 من اللاويين لارتدادهم عن ملة موسى وهذا بعض النص (( قال الرب إله اسرائيل : على كل واحد منكم أن يحمل سيفه ويطوف المحلة من باب إلى باب فيقتل أخاه وصديقه وجاره ))
وبعدما تم القتل وقتل 3000يقول موسى للذين قاموا بقتل اللاويين (( لقد كرستم اليوم أنفسكم للرب ))

وفى سفر الخروج من النسخة الشعبية (19/20) "كل من ذبح لآلهة إلا الرب، فقتله حلال"

وقد ورد فى إنجيل لوقا الإصحاح 19الفقرة 28 قول يسوع "أما اعدائي اولئك الذين لم يريدوا ان املك عليهم فاتوا بهم الى هنا و اذبحوهم قدامي"

استاذى الفاضل وضعت مداخلتى السابقه بدون ان الحظ مداخله حضرتك
و لكنى ابتهج لتوارد الافكار
:waf: cl: Smile
Scorpion
Scorpion

مُساهمة  Scorpion الخميس أكتوبر 02, 2014 11:15 pm

MZohairy
الإهتمامات:الموسيقى والملاكمة
تاريخ المشاركة 01 April 2010 - 02:28 PM
رغم ايماني المطلق بعدم وجود ما يدعى بحد الرده في كل الأديان بدون استثناء

و انما مجرد خطأ في الفهم او التفسير من البعض
او انه كان موجودا و مرتبطا بوقت زمني محدد في فترة نشأة هذا الدين

انما نسمع مفيش مانع وجهة النظر المسيحيه في هذا

بالمناسبه عندي سؤال صغير

هل لقب نصارى محبب اليكم ام العكس؟

شكرا
Scorpion
Scorpion

مُساهمة  Scorpion الخميس أكتوبر 02, 2014 11:16 pm

msayed
تاريخ المشاركة 01 April 2010 - 02:39 PM
مغتربة, on Apr 1 2010, 02:01 PM, said:
وضعت مداخلتى السابقه بدون ان الحظ مداخله حضرتك
و لكنى ابتهج لتوارد الافكار
:waf: cl: Smile
الأخت الفاضلة
فعلا توارد أفكار ظريف
مستحيل كنتى تلاحظى مداخلتى
لأن بين المداخلتين ثلاث ثوان
مشاركة #137 اليوم, 01:53 PM
مشاركة #138 اليوم, 01:56 PM

يعنى ممكن تكون مداخلتك هى الأول لكن الإنترنيت غلس شوية معاكى فمداخلتى وصلت الأول.

تحياتى
Scorpion
Scorpion

صفحة 4 من اصل 6 الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5, 6  الصفحة التالية