أخي المسلم صباح الخير
صفحة 6 من اصل 6
صفحة 6 من اصل 6 • 1, 2, 3, 4, 5, 6
رد: أخي المسلم صباح الخير
تاريخ المشاركة 07 June 2010 - 11:26 AM
سيدتي الفاضلة .....
اولا "تم التفريق بينهم" اجده تعبير خاطيء.. لانه في حالتنا تلك كان حسب طلب الزوجة التي خانها زوجها ..
و ردآ علي سؤال حضرتك من المؤكد انه "دينيآ" لا يتم مباركة زواجه من أخري و لا يملك رجل دين اورثوزكسي اي حق في اقامة طقوس دينية لزواجه من اخري ...
بينما في حالة الزوجة البريئة فمن حقها أن تتزوج مرة اخري.
و لمزيد من المعلومات التفصيلية ادعوكي سيدتي الفاضلة لتصفح هذا الرابط الذي يحتوي علي احكام الاحوال الشخصية للأقباط .
فائق تحياتي
سيدتي الفاضلة .....
اولا "تم التفريق بينهم" اجده تعبير خاطيء.. لانه في حالتنا تلك كان حسب طلب الزوجة التي خانها زوجها ..
و ردآ علي سؤال حضرتك من المؤكد انه "دينيآ" لا يتم مباركة زواجه من أخري و لا يملك رجل دين اورثوزكسي اي حق في اقامة طقوس دينية لزواجه من اخري ...
بينما في حالة الزوجة البريئة فمن حقها أن تتزوج مرة اخري.
و لمزيد من المعلومات التفصيلية ادعوكي سيدتي الفاضلة لتصفح هذا الرابط الذي يحتوي علي احكام الاحوال الشخصية للأقباط .
فائق تحياتي
Scorpion- المساهمات : 1712
تاريخ التسجيل : 30/09/2012
العمر : 34
رد: أخي المسلم صباح الخير
تاريخ المشاركة 10 June 2010 - 10:58 PM
بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية
مقدمة تعريفية :
"بابا" هي في الأصل كلمة قبطية تنطق " بي آبا " وتعني الأب، ويقال أن أول من دعي بهذا اللقب هو القديس إنيانوس البطريرك الثاني لكرسي الإسكندرية الرسولي.
بابا الإسكندرية هو أسقف الإسكندرية تثبَّت هذا بقرار من المجمع المسكوني الأول بنيقية عام 325 م. البند رقم 5 وهو رئيس المجمع المقدس للكنيسة القبطية الأرثوذكسية أعلى سلطة في الكنيسة الإسكندرية.
الكرازة المرقصية، تعني ان المسيحية دخلت مصر بكرازة، مارمرقس، والكرازة تعني التبشير، فمار مرقس بدأ دعوته بالتبشير في منتصف القرن الأول الميلادي
ورغم أن المقر البطريركي تم نقله للقاهرة فإن اللقب لا زال يُستعمل للدلالة على أن التبشير بالمسيحية في مصر بدأ من الإسكندرية.
**********************************
شروط انتخاب البابا
تضع لائحة الكنيسة الخاصة بانتخاب البابا والتي أقرت عام 1957 شروطا عديدة يجب أن تتوافر فيمن يترشح لشغل المقعد البابوي.. أبرزها أن يكون مصريا قبطيا أرثوذكسيا .... وأن يكون من الرهبان المتبتلين (غير المتزوجين ولم يسبق لهم الزواج)، ويبلغ من العمر 40 عاما ميلادية على الأقل عند خلو الكرسي البابوي ... وأن يكون قد قضى في الرهبنة مدة لا تقل عن 15 عاما ... وألا يكون مسؤولا عن أي إبريشية ... وهو ما يجعل خلافة البابا محصورة في عدد لا يتجاوز 100 أسقف.
وتحدد اللائحة طريقة اختيار البابا عن طريق ما يسمى "المجمع الانتخابي" ... الذي يضم نحو 1500 شخص هم فقط لديهم الحق في التصويت لاختيار البابا ... من بين نحو كذا مليون قبطي ( ضع الرقم الذي يعجبك )
فإذا خلا كرسى البطريرك بسبب وفاة شاغله أو لأى سبب آخر فيجتمع المجمع المقدس والمجلس الملى العام بناء على دعوة أقدم المطارنة رسامة وبرياسته وفى ميعاد لا يجاوز سبعة أيام من تاريخ خلو الكرسى لاختيار أحد المطارنة قائمقام البطريرك .. ويصدر أمر جمهورى بتعيين القائمقام البطريرك ليتولى شئون البطريركية الجارية بحسب القوانين والتقاليد الكنسية وطبقاً للوائح المعمل بها وذلك الى أن يتم تعيين البطريرك ... ثم تقوم لجنة مكونة من ثلاثة من رجال الدين واثنين من أعضاء المجلس الملي بتحرير جداول الناخبين الذين سيمثلون المجمع الانتخابي ويكون لهم حق التصويت ... .
وتقوم اللجنة بقيد أسماء الناخبين من الفئات التي حددتها اللائحة ومن بينها المطارنة والأساقفة ورؤساء الأديرة ووكلائها .... و24 كاهنا من كهنة القاهرة ... و7 من كهنة الإسكندرية ... والوزراء الأقباط الحاليين والسابقين .... وأعضاء مجلس الأمة الأقباط (البرلمان حاليا)، وأصحاب الصحف ورؤساء تحريرها.. ومحرري الصحف اليومية شريطة أن يكونوا أعضاء في نقابة الصحفيين.
وذلك إضافة إلى 12 من الأراخنة (أغنياء ووجهاء الأقباط) من كل محافظة بشرط أن يكون كل منهم بلغ من العمر 35 عاما.. وأن يكون حاصلا على شهادة دراسية عالية ..
وتجري عملية التصويت في يوم واحد في حضور مندوب من وزارة الداخلية ... ويتم إعلان أسماء الثلاثة مرشحين الحاصلين على أعلى الأصوات بحسب الترتيب ... ويتم في "الأحد" التالي اختيار البابا من بين الفائزين الثلاثة عن طريق ما يسمى بـ"القرعة الهيكلية".. والتي تجري في الكنيسة المرقسية الكبرى بالقاهرة..
وتجرى القرعة عن طريق كتابة أسماء الفائزين الثلاثة في ثلاث ورقات وطيها بدقة .. ثم يقوم أحد الأطفال باختيار ورقة يكون صاحبها هو البابا الجديد...وتتم القرعة داخل غرفة الهيكل. متي تم ذلك تبدأ مراسم تنصيبه بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية .. و في نفس الوقت و لأسباب تتعلق بالمسائل المدنية والشهر العقاري والمؤسسات التابعة للدولة الملزمة لهذا المنصب يتم اصدار قرار جمهوري يعتمد هذا التعيين ...
مما سبق نستطيع ان نلاحظ ان اللبس الذي يحدث عادة في تفسير دور الدولة المدنية في التعيين او حتي العزل يكون محصورآ فقط في تلك المسائل الدنيوية ... فالبابا او اي كاهن بوجه عام ليس موظفآ مدنيآ يتم تعيينه او رفده.. و لكي لا نذهب بعيد ... أعتقد ان معظمنا عاصر قرار الرئيس السابق السادات في عزل البابا شنودة ... و لكنه لم يستطيع ان يجبر أحدآ علي اختيار بابا جديد او حتي حاول هو شخصيآ تعيين بابا بدلآ منه .. و ظل البابا شنودة يزاول كل مهامه الدينية من الدير بينما انتقلت المهام "البيروقراطية" بقرار جمهوري آخر للجنة كنسية تم تعيينها من قبل السادات نفسه ... و استمر هذا الوضع لفترة حتي تمت اعادة تلك الخصائص اليه مرة أخري في عصر الرئيس مبارك ... و لكنه في النهاية ظل دائمآ بطريرك الأقباط ...
بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية
مقدمة تعريفية :
"بابا" هي في الأصل كلمة قبطية تنطق " بي آبا " وتعني الأب، ويقال أن أول من دعي بهذا اللقب هو القديس إنيانوس البطريرك الثاني لكرسي الإسكندرية الرسولي.
بابا الإسكندرية هو أسقف الإسكندرية تثبَّت هذا بقرار من المجمع المسكوني الأول بنيقية عام 325 م. البند رقم 5 وهو رئيس المجمع المقدس للكنيسة القبطية الأرثوذكسية أعلى سلطة في الكنيسة الإسكندرية.
الكرازة المرقصية، تعني ان المسيحية دخلت مصر بكرازة، مارمرقس، والكرازة تعني التبشير، فمار مرقس بدأ دعوته بالتبشير في منتصف القرن الأول الميلادي
ورغم أن المقر البطريركي تم نقله للقاهرة فإن اللقب لا زال يُستعمل للدلالة على أن التبشير بالمسيحية في مصر بدأ من الإسكندرية.
**********************************
شروط انتخاب البابا
تضع لائحة الكنيسة الخاصة بانتخاب البابا والتي أقرت عام 1957 شروطا عديدة يجب أن تتوافر فيمن يترشح لشغل المقعد البابوي.. أبرزها أن يكون مصريا قبطيا أرثوذكسيا .... وأن يكون من الرهبان المتبتلين (غير المتزوجين ولم يسبق لهم الزواج)، ويبلغ من العمر 40 عاما ميلادية على الأقل عند خلو الكرسي البابوي ... وأن يكون قد قضى في الرهبنة مدة لا تقل عن 15 عاما ... وألا يكون مسؤولا عن أي إبريشية ... وهو ما يجعل خلافة البابا محصورة في عدد لا يتجاوز 100 أسقف.
وتحدد اللائحة طريقة اختيار البابا عن طريق ما يسمى "المجمع الانتخابي" ... الذي يضم نحو 1500 شخص هم فقط لديهم الحق في التصويت لاختيار البابا ... من بين نحو كذا مليون قبطي ( ضع الرقم الذي يعجبك )
فإذا خلا كرسى البطريرك بسبب وفاة شاغله أو لأى سبب آخر فيجتمع المجمع المقدس والمجلس الملى العام بناء على دعوة أقدم المطارنة رسامة وبرياسته وفى ميعاد لا يجاوز سبعة أيام من تاريخ خلو الكرسى لاختيار أحد المطارنة قائمقام البطريرك .. ويصدر أمر جمهورى بتعيين القائمقام البطريرك ليتولى شئون البطريركية الجارية بحسب القوانين والتقاليد الكنسية وطبقاً للوائح المعمل بها وذلك الى أن يتم تعيين البطريرك ... ثم تقوم لجنة مكونة من ثلاثة من رجال الدين واثنين من أعضاء المجلس الملي بتحرير جداول الناخبين الذين سيمثلون المجمع الانتخابي ويكون لهم حق التصويت ... .
وتقوم اللجنة بقيد أسماء الناخبين من الفئات التي حددتها اللائحة ومن بينها المطارنة والأساقفة ورؤساء الأديرة ووكلائها .... و24 كاهنا من كهنة القاهرة ... و7 من كهنة الإسكندرية ... والوزراء الأقباط الحاليين والسابقين .... وأعضاء مجلس الأمة الأقباط (البرلمان حاليا)، وأصحاب الصحف ورؤساء تحريرها.. ومحرري الصحف اليومية شريطة أن يكونوا أعضاء في نقابة الصحفيين.
وذلك إضافة إلى 12 من الأراخنة (أغنياء ووجهاء الأقباط) من كل محافظة بشرط أن يكون كل منهم بلغ من العمر 35 عاما.. وأن يكون حاصلا على شهادة دراسية عالية ..
وتجري عملية التصويت في يوم واحد في حضور مندوب من وزارة الداخلية ... ويتم إعلان أسماء الثلاثة مرشحين الحاصلين على أعلى الأصوات بحسب الترتيب ... ويتم في "الأحد" التالي اختيار البابا من بين الفائزين الثلاثة عن طريق ما يسمى بـ"القرعة الهيكلية".. والتي تجري في الكنيسة المرقسية الكبرى بالقاهرة..
وتجرى القرعة عن طريق كتابة أسماء الفائزين الثلاثة في ثلاث ورقات وطيها بدقة .. ثم يقوم أحد الأطفال باختيار ورقة يكون صاحبها هو البابا الجديد...وتتم القرعة داخل غرفة الهيكل. متي تم ذلك تبدأ مراسم تنصيبه بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية .. و في نفس الوقت و لأسباب تتعلق بالمسائل المدنية والشهر العقاري والمؤسسات التابعة للدولة الملزمة لهذا المنصب يتم اصدار قرار جمهوري يعتمد هذا التعيين ...
مما سبق نستطيع ان نلاحظ ان اللبس الذي يحدث عادة في تفسير دور الدولة المدنية في التعيين او حتي العزل يكون محصورآ فقط في تلك المسائل الدنيوية ... فالبابا او اي كاهن بوجه عام ليس موظفآ مدنيآ يتم تعيينه او رفده.. و لكي لا نذهب بعيد ... أعتقد ان معظمنا عاصر قرار الرئيس السابق السادات في عزل البابا شنودة ... و لكنه لم يستطيع ان يجبر أحدآ علي اختيار بابا جديد او حتي حاول هو شخصيآ تعيين بابا بدلآ منه .. و ظل البابا شنودة يزاول كل مهامه الدينية من الدير بينما انتقلت المهام "البيروقراطية" بقرار جمهوري آخر للجنة كنسية تم تعيينها من قبل السادات نفسه ... و استمر هذا الوضع لفترة حتي تمت اعادة تلك الخصائص اليه مرة أخري في عصر الرئيس مبارك ... و لكنه في النهاية ظل دائمآ بطريرك الأقباط ...
Scorpion- المساهمات : 1712
تاريخ التسجيل : 30/09/2012
العمر : 34
رد: أخي المسلم صباح الخير
MZohairy
تاريخ المشاركة 11 June 2010 - 12:55 AM
هل التبشير بالدين المسيحي يا سكوب عندكم أمر مقدس و من الاولويات؟
و ماهي الطرق المتبعه في التبشير بشكل ملخص؟
بمعنى هل تعتمد على المال و الإنفاق في الأساس
أم انها دعوه بطريقه توضح الايجابيات للمسيحيه فقط
أم انها دعوه توضح سلبيات الديانات الأخرى ايضا؟
تاريخ المشاركة 11 June 2010 - 12:55 AM
هل التبشير بالدين المسيحي يا سكوب عندكم أمر مقدس و من الاولويات؟
و ماهي الطرق المتبعه في التبشير بشكل ملخص؟
بمعنى هل تعتمد على المال و الإنفاق في الأساس
أم انها دعوه بطريقه توضح الايجابيات للمسيحيه فقط
أم انها دعوه توضح سلبيات الديانات الأخرى ايضا؟
Scorpion- المساهمات : 1712
تاريخ التسجيل : 30/09/2012
العمر : 34
رد: أخي المسلم صباح الخير
pink rose
تاريخ المشاركة 11 June 2010 - 12:43 PM
سنيور سكوب
النهاردة كنت باتفرج على برنامج في دريم و كان مستضيف المفكر كمال زاخر و اسقف بس اعذرني مش فاكره اسمه
المهم الحوار طبعا كان عن موضوع الزواج التاني بعد التطليق
فالاسقف قال ان الزاني دا طبعا استحالة يتجوز تاني بس طبعا بعد ما يتوب بنقبله في الكنيسة و نرعاه و بيتناول
قام المفكر كمال سأل الاسقف سؤال مهم و دا سؤالي لحضرتك من باب التوضيح
كمال زاخر سال الاسقف ازاي بتقبله و بتدخله في اعظم سر من اسرار الكنيسة اللي هو التناول اللي معناه قبول دم و لحم الرب و مش قادر تقبل تديله حق الزواج مع ان التناول اعظم من الزواج؟
خايفة اكون زهقتك مني يا سنيور بس و الله عاوزة افهم :roseop:
تاريخ المشاركة 11 June 2010 - 12:43 PM
سنيور سكوب
النهاردة كنت باتفرج على برنامج في دريم و كان مستضيف المفكر كمال زاخر و اسقف بس اعذرني مش فاكره اسمه
المهم الحوار طبعا كان عن موضوع الزواج التاني بعد التطليق
فالاسقف قال ان الزاني دا طبعا استحالة يتجوز تاني بس طبعا بعد ما يتوب بنقبله في الكنيسة و نرعاه و بيتناول
قام المفكر كمال سأل الاسقف سؤال مهم و دا سؤالي لحضرتك من باب التوضيح
كمال زاخر سال الاسقف ازاي بتقبله و بتدخله في اعظم سر من اسرار الكنيسة اللي هو التناول اللي معناه قبول دم و لحم الرب و مش قادر تقبل تديله حق الزواج مع ان التناول اعظم من الزواج؟
خايفة اكون زهقتك مني يا سنيور بس و الله عاوزة افهم :roseop:
Scorpion- المساهمات : 1712
تاريخ التسجيل : 30/09/2012
العمر : 34
رد: أخي المسلم صباح الخير
تاريخ المشاركة 11 June 2010 - 11:03 PM
الأخت الفاضلة remo
اذا صدق انه قد أفتي من قال لست أدري .. ففي أستفسارك هذا استطيع ان أفتي و أقول لكِ لست أدري ...
تحياتي
نيجي بقي لزهيري ...
شوف يا عزيزي .. لنوضح أولآ ان التبشير ... او الدعوة .. ليست رسالة قاصرة علي دين واحد .. و انما اعتمدت عليها كل الأديان في الأنتشار ... و عليه يجب أن نتخلي قليلآ عن حالة الحساسية المفرطة او التحفز الشديد التي تصيبنا عندما نسمع هذا التعبير ...
التبشير ليست جريمة تشيب لها الولدان و تقام لها القضايا ... و هو حق أصيل لأي مسيحي او مسلم او يهودي ... فهي في النهاية رسالة محبة تحملها جميع الأديان ...
طريقة التبشير هي التي قد تثير الجدل ... و ان كانت في الديانة المسيحية ظلت دائمآ بعيدة كل البعد عن العنف ...
التبشير بالنسبة للمسيحيين هم طلب مباشر من السيد المسيح له المجد لمن يتبعوا رسالته ... فهو الذي قال لتلاميذه و حواريه قبل الصعود :
Quote
اذهبوا وبشروا جميع الامم
بل و ترك لهم وصيته في اساليب التبشير ... هي أصدقها واقدسها وأوفرها ثماراً ... وهو أسلوب "القدوة الحسنة" كما قال السيد المسيح له المجد في إنجيله المقدس (مت 5 : 13 – 16 ):
Quote
"أنتم ملح الارض.ولكن ان فسد الملح فبماذا يملح؟ لا يصلح بعد لشيء إلا لأن يطرح خارجا ويداس من الناس.أنتم نور العالم.لا يمكن ان تخفى مدينة موضوعة على جبل.ولا يوقدون سراجا ويضعونه تحت المكيال بل على المنارة فيضيء لجميع الذين في البيت.فليضئ نوركم هكذا قدام الناس لكي يروا أعمالكم الحسنة ويمجدوا اباكم الذي في السموات".
وكما أكد عليه آبائنا الرسل القديسين في العهد الجديد (1 بطرس 2 :9 – 12 ):
Quote
"أيها الاحباء اطلب اليكم كغرباء ونزلاء ان تمتنعوا عن الشهوات الجسدية التي تحارب النفس.وان تكون سيرتكم بين الامم حسنة لكي يكونوا في ما يفترون عليكم كفاعلي شر يمجدون الله في يوم الافتقاد من اجل اعمالكم الحسنة التي يلاحظونها"
كما تري يا صديقي العزيز لا يتحدث هنا عن اموال او وظائف او اي من مغريات دنيوية ... القدوة الحسنة و الكلمة الطيبة هي الطريق الوحيد ... قد يستخدم البعض اسلوب المساعدة المادية الآن .... بل هناك دول تستخدمه لتحقيق مصالح سياسية ... و لكن هذا لا علاقة له بالتبشير الفعلي ... فمن ينضم الي اي دين عن طريق مماثل ... ما هو الا انسان منافق ... و من يعتقد انه كسب شخصآ الي دينه بهذه الطريقة هو منافق آخر ..
تحياتي
الأخت الفاضلة remo
اذا صدق انه قد أفتي من قال لست أدري .. ففي أستفسارك هذا استطيع ان أفتي و أقول لكِ لست أدري ...
تحياتي
نيجي بقي لزهيري ...
شوف يا عزيزي .. لنوضح أولآ ان التبشير ... او الدعوة .. ليست رسالة قاصرة علي دين واحد .. و انما اعتمدت عليها كل الأديان في الأنتشار ... و عليه يجب أن نتخلي قليلآ عن حالة الحساسية المفرطة او التحفز الشديد التي تصيبنا عندما نسمع هذا التعبير ...
التبشير ليست جريمة تشيب لها الولدان و تقام لها القضايا ... و هو حق أصيل لأي مسيحي او مسلم او يهودي ... فهي في النهاية رسالة محبة تحملها جميع الأديان ...
طريقة التبشير هي التي قد تثير الجدل ... و ان كانت في الديانة المسيحية ظلت دائمآ بعيدة كل البعد عن العنف ...
التبشير بالنسبة للمسيحيين هم طلب مباشر من السيد المسيح له المجد لمن يتبعوا رسالته ... فهو الذي قال لتلاميذه و حواريه قبل الصعود :
Quote
اذهبوا وبشروا جميع الامم
بل و ترك لهم وصيته في اساليب التبشير ... هي أصدقها واقدسها وأوفرها ثماراً ... وهو أسلوب "القدوة الحسنة" كما قال السيد المسيح له المجد في إنجيله المقدس (مت 5 : 13 – 16 ):
Quote
"أنتم ملح الارض.ولكن ان فسد الملح فبماذا يملح؟ لا يصلح بعد لشيء إلا لأن يطرح خارجا ويداس من الناس.أنتم نور العالم.لا يمكن ان تخفى مدينة موضوعة على جبل.ولا يوقدون سراجا ويضعونه تحت المكيال بل على المنارة فيضيء لجميع الذين في البيت.فليضئ نوركم هكذا قدام الناس لكي يروا أعمالكم الحسنة ويمجدوا اباكم الذي في السموات".
وكما أكد عليه آبائنا الرسل القديسين في العهد الجديد (1 بطرس 2 :9 – 12 ):
Quote
"أيها الاحباء اطلب اليكم كغرباء ونزلاء ان تمتنعوا عن الشهوات الجسدية التي تحارب النفس.وان تكون سيرتكم بين الامم حسنة لكي يكونوا في ما يفترون عليكم كفاعلي شر يمجدون الله في يوم الافتقاد من اجل اعمالكم الحسنة التي يلاحظونها"
كما تري يا صديقي العزيز لا يتحدث هنا عن اموال او وظائف او اي من مغريات دنيوية ... القدوة الحسنة و الكلمة الطيبة هي الطريق الوحيد ... قد يستخدم البعض اسلوب المساعدة المادية الآن .... بل هناك دول تستخدمه لتحقيق مصالح سياسية ... و لكن هذا لا علاقة له بالتبشير الفعلي ... فمن ينضم الي اي دين عن طريق مماثل ... ما هو الا انسان منافق ... و من يعتقد انه كسب شخصآ الي دينه بهذه الطريقة هو منافق آخر ..
تحياتي
Scorpion- المساهمات : 1712
تاريخ التسجيل : 30/09/2012
العمر : 34
رد: أخي المسلم صباح الخير
pink rose
الأخت الفاضلة remo
اذا صدق انه قد أفتي من قال لست أدري .. ففي أستفسارك هذا استطيع ان أفتي و أقول لكِ لست أدري ...
تحياتي
صدقني يا سنيور
كل يوم باحترم حضرتك اكتر من اللي قبله
الأخت الفاضلة remo
اذا صدق انه قد أفتي من قال لست أدري .. ففي أستفسارك هذا استطيع ان أفتي و أقول لكِ لست أدري ...
تحياتي
صدقني يا سنيور
كل يوم باحترم حضرتك اكتر من اللي قبله
Scorpion- المساهمات : 1712
تاريخ التسجيل : 30/09/2012
العمر : 34
رد: أخي المسلم صباح الخير
تاريخ المشاركة 06 January 2014 - 05:36 PM
ميلاد السيد المسيح له المجد
عودة الي موضوع آخر من المواضيع المحببة لقلبي .. فهي من عينة تلك المواضيع الصادمة التي يعتبرها بعضنا تابو لا يجب ان نقترب منه .. بينما يعتبرها آخرين محاولات خبيثة للمساس بايمان ما .. بينما الأسوياء يضعونها في اطارها الصحيح .. اطار المعرفة المطلوب ... بدون مبالغات او اساطير منسوجة حول المختلف عنا كلها غير صحيحة ...
حديثنا اليوم سيكون متزامنآ مع العيد الذي سيحتفل به أقباط مصر الأرثوزكس غدآ 7 يناير .. أهم حدث في تاريخ المسيحيين .. و اعتقادهم به و ايمانهم بمغزاه هو ما يجعلهم منتسبين للديانة المسيحية نفسها ...
الميلاد ... ميلاد السيد المسيح له المجد ..
و استمرارآ لما تم البدء به في هذا الموضوع ... سيكون محور فكرة هذه المداخلة هو شرح ما يعتقد به المسيحيين حول هذا الحدث الجوهري .. و ليس مناقشته .. لذا كالعادة اعتذر مقدمآ عن الرد علي اي اسئلة يكون نتيجتها الإنحراف عن الهدف من هذا الموضوع ...
لنبدأ من خلال قصة الميلاد حسب انجيلنا المقدس
Quote
26 وَفِي الشَّهْرِ السَّادِسِ أُرْسِلَ جِبْرَائِيلُ الْمَلاَكُ مِنَ اللهِ إِلَى مَدِينَةٍ مِنَ الْجَلِيلِ اسْمُهَا نَاصِرَةُ، 27 إِلَى عَذْرَاءَ مَخْطُوبَةٍ لِرَجُل مِنْ بَيْتِ دَاوُدَ اسْمُهُ يُوسُفُ. وَاسْمُ الْعَذْرَاءِ مَرْيَمُ.
28 فَدَخَلَ إِلَيْهَا الْمَلاَكُ وَقَالَ:«سَلاَمٌ لَكِ أَيَّتُهَا الْمُنْعَمُ عَلَيْهَا! اَلرَّبُّ مَعَكِ. مُبَارَكَةٌ أَنْتِ فِي النِّسَاءِ». 29 فَلَمَّا رَأَتْهُ اضْطَرَبَتْ مِنْ كَلاَمِهِ، وَفَكَّرَتْ:«مَا عَسَى أَنْ تَكُونَ هذِهِ التَّحِيَّةُ!»
30 فَقَالَ لَهَا الْمَلاَكُ:«لاَ تَخَافِي يَا مَرْيَمُ، لأَنَّكِ قَدْ وَجَدْتِ نِعْمَةً عِنْدَ اللهِ. 31 وَهَا أَنْتِ سَتَحْبَلِينَ وَتَلِدِينَ ابْنًا وَتُسَمِّينَهُ يَسُوعَ.
32 هذَا يَكُونُ عَظِيمًا، وَابْنَ الْعَلِيِّ يُدْعَى، وَيُعْطِيهِ الرَّبُّ الإِلهُ كُرْسِيَّ دَاوُدَ أَبِيهِ، 33 وَيَمْلِكُ عَلَى بَيْتِ يَعْقُوبَ إِلَى الأَبَدِ، وَلاَ يَكُونُ لِمُلْكِهِ نِهَايَةٌ».
34 فَقَالَتْ مَرْيَمُ لِلْمَلاَكِ:«كَيْفَ يَكُونُ هذَا وَأَنَا لَسْتُ أَعْرِفُ رَجُلاً؟» 35 فَأَجَابَ الْمَلاَكُ وَقَالَ لَها: «اَلرُّوحُ الْقُدُسُ يَحِلُّ عَلَيْكِ، وَقُوَّةُ الْعَلِيِّ تُظَلِّلُكِ، فَلِذلِكَ أَيْضًا الْقُدُّوسُ الْمَوْلُودُ مِنْكِ يُدْعَى ابْنَ اللهِ.
36 وَهُوَذَا أَلِيصَابَاتُ نَسِيبَتُكِ هِيَ أَيْضًا حُبْلَى بِابْنٍ فِي شَيْخُوخَتِهَا، وَهذَا هُوَ الشَّهْرُ السَّادِسُ لِتِلْكَ الْمَدْعُوَّةِ عَاقِرًا، 37 لأَنَّهُ لَيْسَ شَيْءٌ غَيْرَ مُمْكِنٍ لَدَى اللهِ».
38 فَقَالَتْ مَرْيَمُ: «هُوَذَا أَنَا أَمَةُ الرَّبِّ. لِيَكُنْ لِي كَقَوْلِكَ». فَمَضَى مِنْ عِنْدِهَا الْمَلاَكُ. 39 فَقَامَتْ مَرْيَمُ فِي تِلْكَ الأَيَّامِ وَذَهَبَتْ بِسُرْعَةٍ إِلَى الْجِبَالِ إِلَى مَدِينَةِ يَهُوذَا،
.........
4 فَصَعِدَ يُوسُفُ أَيْضًا مِنَ الْجَلِيلِ مِنْ مَدِينَةِ النَّاصِرَةِ إِلَى الْيَهُودِيَّةِ، إِلَى مَدِينَةِ دَاوُدَ الَّتِي تُدْعَى بَيْتَ لَحْمٍ، لِكَوْنِهِ مِنْ بَيْتِ دَاوُدَ وَعَشِيرَتِهِ، 5 لِيُكْتَتَبَ مَعَ مَرْيَمَ امْرَأَتِهِ الْمَخْطُوبَةِ وَهِيَ حُبْلَى.
6 وَبَيْنَمَا هُمَا هُنَاكَ تَمَّتْ أَيَّامُهَا لِتَلِدَ. 7 فَوَلَدَتِ ابْنَهَا الْبِكْرَ وَقَمَّطَتْهُ وَأَضْجَعَتْهُ فِي الْمِذْوَدِ، إِذْ لَمْ يَكُنْ لَهُمَا مَوْضِعٌ فِي الْمَنْزِلِ.
8 وَكَانَ فِي تِلْكَ الْكُورَةِ رُعَاةٌ مُتَبَدِّينَ يَحْرُسُونَ حِرَاسَاتِ اللَّيْلِ عَلَى رَعِيَّتِهِمْ، 9 وَإِذَا مَلاَكُ الرَّبِّ وَقَفَ بِهِمْ، وَمَجْدُ الرَّبِّ أَضَاءَ حَوْلَهُمْ، فَخَافُوا خَوْفًا عَظِيمًا.
10 فَقَالَ لَهُمُ الْمَلاَكُ:«لاَ تَخَافُوا! فَهَا أَنَا أُبَشِّرُكُمْ بِفَرَحٍ عَظِيمٍ يَكُونُ لِجَمِيعِ الشَّعْبِ: 11 أَنَّهُ وُلِدَ لَكُمُ الْيَوْمَ فِي مَدِينَةِ دَاوُدَ مُخَلِّصٌ هُوَ الْمَسِيحُ الرَّبُّ.
12 وَهذِهِ لَكُمُ الْعَلاَمَةُ: تَجِدُونَ طِفْلاً مُقَمَّطًا مُضْجَعًا فِي مِذْوَدٍ». 13 وَظَهَرَ بَغْتَةً مَعَ الْمَلاَكِ جُمْهُورٌ مِنَ الْجُنْدِ السَّمَاوِيِّ مُسَبِّحِينَ اللهَ وَقَائِلِينَ:
14 «الْمَجْدُ للهِ فِي الأَعَالِي، وَعَلَى الأَرْضِ السَّلاَمُ، وَبِالنَّاسِ الْمَسَرَّةُ». 15 وَلَمَّا مَضَتْ عَنْهُمُ الْمَلاَئِكَةُ إِلَى السَّمَاءِ، قَالَ الرجال الرُّعَاةُ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ:«لِنَذْهَبِ الآنَ إِلَى بَيْتِ لَحْمٍ وَنَنْظُرْ هذَا الأَمْرَ ا
لْوَاقِعَ الَّذِي أَعْلَمَنَا بِهِ الرَّبُّ». 16 فَجَاءُوا مُسْرِعِينَ، وَوَجَدُوا مَرْيَمَ وَيُوسُفَ وَالطِّفْلَ مُضْجَعًا فِي الْمِذْوَدِ.
17 فَلَمَّا رَأَوْهُ أَخْبَرُوا بِالْكَلاَمِ الَّذِي قِيلَ لَهُمْ عَنْ هذَا الصَّبِيِّ. 18 وَكُلُّ الَّذِينَ سَمِعُوا تَعَجَّبُوا مِمَّا قِيلَ لَهُمْ مِنَ الرُّعَاةِ.
19 وَأَمَّا مَرْيَمُ فَكَانَتْ تَحْفَظُ جَمِيعَ هذَا الْكَلاَمِ مُتَفَكِّرَةً بِهِ فِي قَلْبِهَا. 20 ثُمَّ رَجَعَ الرُّعَاةُ وَهُمْ يُمَجِّدُونَ اللهَ وَيُسَبِّحُونَهُ عَلَى كُلِّ مَا سَمِعُوهُ وَرَأَوْهُ كَمَا قِيلَ لَهُمْ.
21 وَلَمَّا تَمَّتْ ثَمَانِيَةُ أَيَّامٍ لِيَخْتِنُوا الصَّبِيَّ سُمِّيَ يَسُوعَ، كَمَا تَسَمَّى مِنَ الْمَلاَكِ قَبْلَ أَنْ حُبِلَ بِهِ فِي الْبَطْنِ.
هذه قصه الميلاد حسب انجيل لوقا .
يتبع ....
ميلاد السيد المسيح له المجد
عودة الي موضوع آخر من المواضيع المحببة لقلبي .. فهي من عينة تلك المواضيع الصادمة التي يعتبرها بعضنا تابو لا يجب ان نقترب منه .. بينما يعتبرها آخرين محاولات خبيثة للمساس بايمان ما .. بينما الأسوياء يضعونها في اطارها الصحيح .. اطار المعرفة المطلوب ... بدون مبالغات او اساطير منسوجة حول المختلف عنا كلها غير صحيحة ...
حديثنا اليوم سيكون متزامنآ مع العيد الذي سيحتفل به أقباط مصر الأرثوزكس غدآ 7 يناير .. أهم حدث في تاريخ المسيحيين .. و اعتقادهم به و ايمانهم بمغزاه هو ما يجعلهم منتسبين للديانة المسيحية نفسها ...
الميلاد ... ميلاد السيد المسيح له المجد ..
و استمرارآ لما تم البدء به في هذا الموضوع ... سيكون محور فكرة هذه المداخلة هو شرح ما يعتقد به المسيحيين حول هذا الحدث الجوهري .. و ليس مناقشته .. لذا كالعادة اعتذر مقدمآ عن الرد علي اي اسئلة يكون نتيجتها الإنحراف عن الهدف من هذا الموضوع ...
لنبدأ من خلال قصة الميلاد حسب انجيلنا المقدس
Quote
26 وَفِي الشَّهْرِ السَّادِسِ أُرْسِلَ جِبْرَائِيلُ الْمَلاَكُ مِنَ اللهِ إِلَى مَدِينَةٍ مِنَ الْجَلِيلِ اسْمُهَا نَاصِرَةُ، 27 إِلَى عَذْرَاءَ مَخْطُوبَةٍ لِرَجُل مِنْ بَيْتِ دَاوُدَ اسْمُهُ يُوسُفُ. وَاسْمُ الْعَذْرَاءِ مَرْيَمُ.
28 فَدَخَلَ إِلَيْهَا الْمَلاَكُ وَقَالَ:«سَلاَمٌ لَكِ أَيَّتُهَا الْمُنْعَمُ عَلَيْهَا! اَلرَّبُّ مَعَكِ. مُبَارَكَةٌ أَنْتِ فِي النِّسَاءِ». 29 فَلَمَّا رَأَتْهُ اضْطَرَبَتْ مِنْ كَلاَمِهِ، وَفَكَّرَتْ:«مَا عَسَى أَنْ تَكُونَ هذِهِ التَّحِيَّةُ!»
30 فَقَالَ لَهَا الْمَلاَكُ:«لاَ تَخَافِي يَا مَرْيَمُ، لأَنَّكِ قَدْ وَجَدْتِ نِعْمَةً عِنْدَ اللهِ. 31 وَهَا أَنْتِ سَتَحْبَلِينَ وَتَلِدِينَ ابْنًا وَتُسَمِّينَهُ يَسُوعَ.
32 هذَا يَكُونُ عَظِيمًا، وَابْنَ الْعَلِيِّ يُدْعَى، وَيُعْطِيهِ الرَّبُّ الإِلهُ كُرْسِيَّ دَاوُدَ أَبِيهِ، 33 وَيَمْلِكُ عَلَى بَيْتِ يَعْقُوبَ إِلَى الأَبَدِ، وَلاَ يَكُونُ لِمُلْكِهِ نِهَايَةٌ».
34 فَقَالَتْ مَرْيَمُ لِلْمَلاَكِ:«كَيْفَ يَكُونُ هذَا وَأَنَا لَسْتُ أَعْرِفُ رَجُلاً؟» 35 فَأَجَابَ الْمَلاَكُ وَقَالَ لَها: «اَلرُّوحُ الْقُدُسُ يَحِلُّ عَلَيْكِ، وَقُوَّةُ الْعَلِيِّ تُظَلِّلُكِ، فَلِذلِكَ أَيْضًا الْقُدُّوسُ الْمَوْلُودُ مِنْكِ يُدْعَى ابْنَ اللهِ.
36 وَهُوَذَا أَلِيصَابَاتُ نَسِيبَتُكِ هِيَ أَيْضًا حُبْلَى بِابْنٍ فِي شَيْخُوخَتِهَا، وَهذَا هُوَ الشَّهْرُ السَّادِسُ لِتِلْكَ الْمَدْعُوَّةِ عَاقِرًا، 37 لأَنَّهُ لَيْسَ شَيْءٌ غَيْرَ مُمْكِنٍ لَدَى اللهِ».
38 فَقَالَتْ مَرْيَمُ: «هُوَذَا أَنَا أَمَةُ الرَّبِّ. لِيَكُنْ لِي كَقَوْلِكَ». فَمَضَى مِنْ عِنْدِهَا الْمَلاَكُ. 39 فَقَامَتْ مَرْيَمُ فِي تِلْكَ الأَيَّامِ وَذَهَبَتْ بِسُرْعَةٍ إِلَى الْجِبَالِ إِلَى مَدِينَةِ يَهُوذَا،
.........
4 فَصَعِدَ يُوسُفُ أَيْضًا مِنَ الْجَلِيلِ مِنْ مَدِينَةِ النَّاصِرَةِ إِلَى الْيَهُودِيَّةِ، إِلَى مَدِينَةِ دَاوُدَ الَّتِي تُدْعَى بَيْتَ لَحْمٍ، لِكَوْنِهِ مِنْ بَيْتِ دَاوُدَ وَعَشِيرَتِهِ، 5 لِيُكْتَتَبَ مَعَ مَرْيَمَ امْرَأَتِهِ الْمَخْطُوبَةِ وَهِيَ حُبْلَى.
6 وَبَيْنَمَا هُمَا هُنَاكَ تَمَّتْ أَيَّامُهَا لِتَلِدَ. 7 فَوَلَدَتِ ابْنَهَا الْبِكْرَ وَقَمَّطَتْهُ وَأَضْجَعَتْهُ فِي الْمِذْوَدِ، إِذْ لَمْ يَكُنْ لَهُمَا مَوْضِعٌ فِي الْمَنْزِلِ.
8 وَكَانَ فِي تِلْكَ الْكُورَةِ رُعَاةٌ مُتَبَدِّينَ يَحْرُسُونَ حِرَاسَاتِ اللَّيْلِ عَلَى رَعِيَّتِهِمْ، 9 وَإِذَا مَلاَكُ الرَّبِّ وَقَفَ بِهِمْ، وَمَجْدُ الرَّبِّ أَضَاءَ حَوْلَهُمْ، فَخَافُوا خَوْفًا عَظِيمًا.
10 فَقَالَ لَهُمُ الْمَلاَكُ:«لاَ تَخَافُوا! فَهَا أَنَا أُبَشِّرُكُمْ بِفَرَحٍ عَظِيمٍ يَكُونُ لِجَمِيعِ الشَّعْبِ: 11 أَنَّهُ وُلِدَ لَكُمُ الْيَوْمَ فِي مَدِينَةِ دَاوُدَ مُخَلِّصٌ هُوَ الْمَسِيحُ الرَّبُّ.
12 وَهذِهِ لَكُمُ الْعَلاَمَةُ: تَجِدُونَ طِفْلاً مُقَمَّطًا مُضْجَعًا فِي مِذْوَدٍ». 13 وَظَهَرَ بَغْتَةً مَعَ الْمَلاَكِ جُمْهُورٌ مِنَ الْجُنْدِ السَّمَاوِيِّ مُسَبِّحِينَ اللهَ وَقَائِلِينَ:
14 «الْمَجْدُ للهِ فِي الأَعَالِي، وَعَلَى الأَرْضِ السَّلاَمُ، وَبِالنَّاسِ الْمَسَرَّةُ». 15 وَلَمَّا مَضَتْ عَنْهُمُ الْمَلاَئِكَةُ إِلَى السَّمَاءِ، قَالَ الرجال الرُّعَاةُ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ:«لِنَذْهَبِ الآنَ إِلَى بَيْتِ لَحْمٍ وَنَنْظُرْ هذَا الأَمْرَ ا
لْوَاقِعَ الَّذِي أَعْلَمَنَا بِهِ الرَّبُّ». 16 فَجَاءُوا مُسْرِعِينَ، وَوَجَدُوا مَرْيَمَ وَيُوسُفَ وَالطِّفْلَ مُضْجَعًا فِي الْمِذْوَدِ.
17 فَلَمَّا رَأَوْهُ أَخْبَرُوا بِالْكَلاَمِ الَّذِي قِيلَ لَهُمْ عَنْ هذَا الصَّبِيِّ. 18 وَكُلُّ الَّذِينَ سَمِعُوا تَعَجَّبُوا مِمَّا قِيلَ لَهُمْ مِنَ الرُّعَاةِ.
19 وَأَمَّا مَرْيَمُ فَكَانَتْ تَحْفَظُ جَمِيعَ هذَا الْكَلاَمِ مُتَفَكِّرَةً بِهِ فِي قَلْبِهَا. 20 ثُمَّ رَجَعَ الرُّعَاةُ وَهُمْ يُمَجِّدُونَ اللهَ وَيُسَبِّحُونَهُ عَلَى كُلِّ مَا سَمِعُوهُ وَرَأَوْهُ كَمَا قِيلَ لَهُمْ.
21 وَلَمَّا تَمَّتْ ثَمَانِيَةُ أَيَّامٍ لِيَخْتِنُوا الصَّبِيَّ سُمِّيَ يَسُوعَ، كَمَا تَسَمَّى مِنَ الْمَلاَكِ قَبْلَ أَنْ حُبِلَ بِهِ فِي الْبَطْنِ.
هذه قصه الميلاد حسب انجيل لوقا .
يتبع ....
Scorpion- المساهمات : 1712
تاريخ التسجيل : 30/09/2012
العمر : 34
رد: أخي المسلم صباح الخير
تاريخ المشاركة 06 January 2014 - 10:58 PM
في إعتقاد المسيحيين .. هذا العيد يمثل عهد من الله للمصالحة مع الانسان بالغفران من الخطيئة و السقوط بعصيانه لكلامه في الجنة من ابوانا الاولين أدم و حواء.
ميلاد يسوع المسيح في مذود حقير بين عامة الناس من الفقراء البسطاء في شخص الرعاة هو اكمال لمحبة الله بلا تمييز
و بالميلاد هذه تجسدت المحبة الالهية بالفهم الالهي :
Quote
وَبِالإِجْمَاعِ عَظِيمٌ هُوَ سِرُّ التَّقْوَى: اللهُ ظَهَرَ فِي الْجَسَدِ، تَبَرَّرَ فِي الرُّوحِ، تَرَاءَى لِمَلاَئِكَةٍ، كُرِزَ بِهِ بَيْنَ الأُمَمِ، أُومِنَ بِهِ فِي الْعَالَمِ، رُفِعَ فِي الْمَجْدِ. ” 1 تيموثاوس 3 : 16
ميلاد المسيح هو اتمام لنبؤات العهد القديم عن خلاص الرب كما في الايات ادناه :
Quote
" وَلَكِنْ يُعْطِيكُمُ السَّيِّدُ نَفْسُهُ آيَةً: هَا الْعَذْرَاءُ تَحْبَلُ وَتَلِدُ ابْناً وَتَدْعُو اسْمَهُ عِمَّانُوئِيلَ" اشعياء 7: 14
في اعتقاد المسيحيين .. فكرة البنوة التي تجلب عليهم اتهام الكفر و الشرك ليست البنوة الجسدية حاشا أن يتزوج الله وينجب.... فحينما يقولون أن الابن مولود من الآب لا يقصدون أبدًا أي مفهوم جسدي... بل هي بنوة وولادة روحية ... يمكن تشبيهها بولادة شعاع النور من الشمس.. أو ولادة الفكر من العقل .. أو مثلما يقال أن هذا "من بنات أفكار فلان" أو أن فلان لم ينطق "ببنت شفة" فهل يتزوج العقل أو الشفة لينجبوا بنات؟! هذا ما يسمى ولادة انتسابية ... الولادة بالجسد تعني انفصال الابن المولود عن كلا الأب والام وطالما هناك انفصال فهناك تعدد ... أما المسيح الابن فهو لا ينفصل أبدًا عن أبيه كما أن نور الشمس لا ينفصل عنها. هنا الآب والابن واحد لذلك قال السيد المسيح نفسه . أنا في الآب والآب فيَّ (يو10:14) وقال "أنا والآب واحد" (يو30:10)
في قانون الإيمان يكرر المسيحيين دائمآ "نؤمن بإله واحد" و ليس بثلاثة آلهة فهذا يتعارض مع أبسط قواعد العقل والمنطق ... فالله لا شريك له في ألوهيته ولكن المسيحيين يؤمنون أن الله له ثلاثة أقانيم .. وكلمة أقنوم هي كلمة سريانية لا مثيل لها في العربية وهي تشير لخواص الله الذاتية.... كل أقنوم له عمله الخاص وكل منهم متميزًا عن غيره تميزًا واضحًا ولكن بلا تناقض ولا انفصال. فكلٍ يعمل ليس بمعزل عن الأقنومين الآخرين بل بإتحاد كلي معًا. فالأقانيم متحدة دون اختلاط أو امتزاج ودون افتراق أو انقسام. وهذا يسمو على فكر البشر... نحن كبشر نملك العقل والروح والحواس والجسد كل له عمل مستقل عن الآخر ولكن بدون انفصال. فحينما توجد مشكلة أمامي كإنسان... أفكر في حلها بعقلي وأحاول بيدي ولكن بدون روح فأنا ميت. وبنفس المفهوم فهناك تمايز في الأقانيم لكنهم مرتبطين معًا في وحد وتعبير الآب والابن يظهر المحبة التي تربط بين الأقانيم. فالآب هو ينبوع المحبة (كلمة آب تعني مصدر وينبوع) فالله محبة. والابن يتلقى هذه المحبة فهو المحبوب (أف6:1) والروح القدس هو روح المحبة. ولقد ظهرت طبيعة هذه المحبة على الصليب.
وإذا كان فهم حقيقة الثالوث صعب للأنسان .. فلننظر في داخلنا كبشر فنحن مخلوقين على صورة الله. مع الفارق الرهيب. فالله كائن حي عاقل. كائن بذاته. حي بروحه القدوس. عاقل ناطق بحكمته أي أقنومه الثاني (اللوغوس= الكلمة) والإنسان كائن حي عاقل. والفارق بين الإنسان المحدود والله غير المحدود أن الله بروحه حي ويحيي... وبعقله قادر أن يخلق كل شيء.... أما الإنسان فهو حي بروحه ولا يستطيع أن يعطي حياة وهو بعقله قادر أن يستوعب فقط ما يجعله قادرًا على أن يعيش ويعرف الله ..
أما بالنسبة للطقوس الكنسية لهذا العيد فهي تبدأ قبله ب 43 يومآ تبدأ من 16 هاتور (25 نوفمبر) ... وينتهي بعيد الميلاد في 29 كيهك (7 يناير) ... يصوم فيه المسيحيين كما صام موسى 40 يوم قبل أن يتسلم كلمة الله المكتوبة + 3 أيام تذكار معجزة نقل جبل المقطم في وقت القديس سمعان الخراز كما صام آباؤنا فتحنن الرب عليهم
يتبع
في إعتقاد المسيحيين .. هذا العيد يمثل عهد من الله للمصالحة مع الانسان بالغفران من الخطيئة و السقوط بعصيانه لكلامه في الجنة من ابوانا الاولين أدم و حواء.
ميلاد يسوع المسيح في مذود حقير بين عامة الناس من الفقراء البسطاء في شخص الرعاة هو اكمال لمحبة الله بلا تمييز
و بالميلاد هذه تجسدت المحبة الالهية بالفهم الالهي :
Quote
وَبِالإِجْمَاعِ عَظِيمٌ هُوَ سِرُّ التَّقْوَى: اللهُ ظَهَرَ فِي الْجَسَدِ، تَبَرَّرَ فِي الرُّوحِ، تَرَاءَى لِمَلاَئِكَةٍ، كُرِزَ بِهِ بَيْنَ الأُمَمِ، أُومِنَ بِهِ فِي الْعَالَمِ، رُفِعَ فِي الْمَجْدِ. ” 1 تيموثاوس 3 : 16
ميلاد المسيح هو اتمام لنبؤات العهد القديم عن خلاص الرب كما في الايات ادناه :
Quote
" وَلَكِنْ يُعْطِيكُمُ السَّيِّدُ نَفْسُهُ آيَةً: هَا الْعَذْرَاءُ تَحْبَلُ وَتَلِدُ ابْناً وَتَدْعُو اسْمَهُ عِمَّانُوئِيلَ" اشعياء 7: 14
في اعتقاد المسيحيين .. فكرة البنوة التي تجلب عليهم اتهام الكفر و الشرك ليست البنوة الجسدية حاشا أن يتزوج الله وينجب.... فحينما يقولون أن الابن مولود من الآب لا يقصدون أبدًا أي مفهوم جسدي... بل هي بنوة وولادة روحية ... يمكن تشبيهها بولادة شعاع النور من الشمس.. أو ولادة الفكر من العقل .. أو مثلما يقال أن هذا "من بنات أفكار فلان" أو أن فلان لم ينطق "ببنت شفة" فهل يتزوج العقل أو الشفة لينجبوا بنات؟! هذا ما يسمى ولادة انتسابية ... الولادة بالجسد تعني انفصال الابن المولود عن كلا الأب والام وطالما هناك انفصال فهناك تعدد ... أما المسيح الابن فهو لا ينفصل أبدًا عن أبيه كما أن نور الشمس لا ينفصل عنها. هنا الآب والابن واحد لذلك قال السيد المسيح نفسه . أنا في الآب والآب فيَّ (يو10:14) وقال "أنا والآب واحد" (يو30:10)
في قانون الإيمان يكرر المسيحيين دائمآ "نؤمن بإله واحد" و ليس بثلاثة آلهة فهذا يتعارض مع أبسط قواعد العقل والمنطق ... فالله لا شريك له في ألوهيته ولكن المسيحيين يؤمنون أن الله له ثلاثة أقانيم .. وكلمة أقنوم هي كلمة سريانية لا مثيل لها في العربية وهي تشير لخواص الله الذاتية.... كل أقنوم له عمله الخاص وكل منهم متميزًا عن غيره تميزًا واضحًا ولكن بلا تناقض ولا انفصال. فكلٍ يعمل ليس بمعزل عن الأقنومين الآخرين بل بإتحاد كلي معًا. فالأقانيم متحدة دون اختلاط أو امتزاج ودون افتراق أو انقسام. وهذا يسمو على فكر البشر... نحن كبشر نملك العقل والروح والحواس والجسد كل له عمل مستقل عن الآخر ولكن بدون انفصال. فحينما توجد مشكلة أمامي كإنسان... أفكر في حلها بعقلي وأحاول بيدي ولكن بدون روح فأنا ميت. وبنفس المفهوم فهناك تمايز في الأقانيم لكنهم مرتبطين معًا في وحد وتعبير الآب والابن يظهر المحبة التي تربط بين الأقانيم. فالآب هو ينبوع المحبة (كلمة آب تعني مصدر وينبوع) فالله محبة. والابن يتلقى هذه المحبة فهو المحبوب (أف6:1) والروح القدس هو روح المحبة. ولقد ظهرت طبيعة هذه المحبة على الصليب.
وإذا كان فهم حقيقة الثالوث صعب للأنسان .. فلننظر في داخلنا كبشر فنحن مخلوقين على صورة الله. مع الفارق الرهيب. فالله كائن حي عاقل. كائن بذاته. حي بروحه القدوس. عاقل ناطق بحكمته أي أقنومه الثاني (اللوغوس= الكلمة) والإنسان كائن حي عاقل. والفارق بين الإنسان المحدود والله غير المحدود أن الله بروحه حي ويحيي... وبعقله قادر أن يخلق كل شيء.... أما الإنسان فهو حي بروحه ولا يستطيع أن يعطي حياة وهو بعقله قادر أن يستوعب فقط ما يجعله قادرًا على أن يعيش ويعرف الله ..
أما بالنسبة للطقوس الكنسية لهذا العيد فهي تبدأ قبله ب 43 يومآ تبدأ من 16 هاتور (25 نوفمبر) ... وينتهي بعيد الميلاد في 29 كيهك (7 يناير) ... يصوم فيه المسيحيين كما صام موسى 40 يوم قبل أن يتسلم كلمة الله المكتوبة + 3 أيام تذكار معجزة نقل جبل المقطم في وقت القديس سمعان الخراز كما صام آباؤنا فتحنن الرب عليهم
يتبع
Scorpion- المساهمات : 1712
تاريخ التسجيل : 30/09/2012
العمر : 34
رد: أخي المسلم صباح الخير
أبو محمد
تاريخ المشاركة 07 January 2014 - 02:39 AM
تسجيل متابعة باهتمام بالغ
لما "سمعت" من أصدقاء لى قدماء
وها أنا ذا أتذكره مكتوبا
تاريخ المشاركة 07 January 2014 - 02:39 AM
تسجيل متابعة باهتمام بالغ
لما "سمعت" من أصدقاء لى قدماء
وها أنا ذا أتذكره مكتوبا
Scorpion- المساهمات : 1712
تاريخ التسجيل : 30/09/2012
العمر : 34
صفحة 6 من اصل 6 • 1, 2, 3, 4, 5, 6
صفحة 6 من اصل 6
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى